قررت الفاشينيستا والموديل السعودية عبير سندر الاحتفاظ بالخلايا الجذعية لجنينها الحامل به في الشهر الثامن عقب ولادته مباشرة، وذلك لاستخدامها في علاج أمراض السرطان والأورام الخبيثة لعائلتها، مطالبةً جميع الآباء والأمهات باتخاذ هذه الخطوة كونها تساعد على علاج أمراض المناعة المختلفة، على حد قولها.
وقالت عبير سندر عبر صفحتها الرسمية على "انستغرام": "مرة مبسوطة بالقرار اللي أخذناه بحفظ الخلايا الجذعية للبيبي، تعرفوا إلى لم تحتفظون بالدم من الحبل السري بعد الولادة. الخلايا الجذعية الموجودة فيه ممكن تكون سبباً في إنقاذ حياة".
وأضافت: "هذه الخلايا الجذعية وظيفتها زرع النخاع العظمي، وبالتالي تعالج أمراضاً كثيرة زي أمراض الدم سواء كانت خبيثة أو سرطانية أو وراثية بعد الشر عننا، كما تعالج أكثر من 60 نوعاً من أمراض المناعة والدم، مو بس للطفل حتى الإخوان والأم والأب".
وأكملت: "فكرة حفظ الخلايا الجذعية هي استثمار ذكي في صحة العائلة، وأنا وليان مرة مبسوطين بدا القرار، وأنصح كل أم وأب بأن يبحثوا في هذا الموضوع وياخدوا القرار المناسب لعائلاتهم".
وسبق أن ردّت عبير سندر على الساخرين من قرارها القاضي بخوضها تجربة (الولادة تحت الماء)، باستعراض فوائد هذه الخطوة التي يجهلها من لا يقرأ عنها وفقاً لحديثها.
وقالت عبير إن الولادة في الماء فكرة جيدة وتعد ولادة طبيعية سهلة وبها الكثير من الراحة والإيجابية، مطالبةً من ينتقدونها بأن يقرأوا عن التجربة، كما طالبت النساء بأن يحددن بعد القراءة عن التجربة ما إن كانت تناسب حالتهن من عدمه.
وتطرقت عبير التي تنتظر قدوم طفلها قريباً إلى فوائد تلك التجربة بالقول إنها تقلّل مدة المخاض وتجعل الآلام سهلة وبسيطة، مضيفةً: "البيبي يطلع من بيئة مائية إلى بيئة تحتوي الماء، فيكون كل حاجة أسهل له وللأم".
وعقبت بأن هذه التجربة من الممكن ألا تكون منتشرة في ثقافتنا ولكنها في النهاية شيء جيد، مضيفةً: "تُدخل البيبي على الحياة بتجربة فريدة ومميزة".