يعتبر الليمون من الثمار التي لا يعرف الكثير أهميتها في تطهير الجسم من السموم والعناية بالبشرة خاصة عصير الليمون الساخن في الصباح.

مكونات الليمون

88 % من الليمون يتكون من الماء وهو ما يعني أنها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه غنيٌّ بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين C وB وB1 وB2 وB3 وB5 وB6 وE وK، وغنيٌّ بالمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والمغنيسيوم، فضلاً عن الألياف والبكتين والفلافونويدات والكربوهيدرات والدهون والأحماض الدهنية.

فوائد الليمون للبشرة

تستخدم العديد من مستحضرات التجميل زيت الليمون العطري ولكنها لا تستخدم الليمون النقي، وذلك لأهمية استخدامه بحذر حتى لا يؤدي لرد فعل تحسسي في البشرة، ويجرى خلطه بأربعة أضعاف الكمية من الزيت النباتي لتجنب التهيُّج، كما يجب تطبيقه في المساء لتجنب التعرض لأشعة الشمس. وعند تطبيقه بطريقة صحيحة يمكن لمستحضرات الليمون علاج البشرة الدهنية وتخفيف تصبغ الجلد في الجسم والوجه واليدين، ويساعد على توحيد لون البشرة.

تطهير الجسم من السموم

يساعد الليمون على تطهير الجسم من السموم وتسهيل عملية الهضم ومكافحة الغثيان، ومنع تراكم السموم مثل المعادن التي تزيد من خطر تكوُّن حصى المرارة، كما يساعد على إنتاج العصارة الصفراوية مما يُحفز تطهير الكبد. ويمكن الحصول على كل هذه الفوائد الصحية بتناول عصير ليمونة غير معالجة من الماء الفاتر قبل الإفطار لمدة  تتراوح بين 10 إلى 15 يوماً.

يعزز لمعان الشعر

يساعد مستخلص الليمون على علاج فروة الرأس الدهنية والتي تعتبر عرضة للقشرة كما يعزز لمعان الشعر، وهو متوافر في عدة منتجات أو يمكنكِ إضافة قطرتين من زيت الليمون العطري إلى الشامبو أو القناع.

يدخل في العطور

يعد الليمون من العناصر المميزة التي تدخل في العطور لكل من الرجال والنساء خاصة العطور الربيعية والصيفية، إذ يضفي لمسة أكثر انتعاشاً. وهناك العديد من ماركات العطور الشهيرة التي تحب إضافة الليمون لعطورها، بما في ذلك L'Eau d'Orange Verte d'Hermès و Eau de Rochas و Atelier Cologne Lemon Island Cologne Absolue.