تواجه القنوات التلفزيونية بشكل عام في موسم رمضان المقبل تحديات عديدة، أولها قلة إنتاج الأعمال بسبب جائحة كورونا، وثانيها المنافسة الجديدة مع المنصات الرقيمة التي باتت تعرض أعمالاً جديدة وطوال أيام السنة، ولكن «أبوظبي للإعلام» كما عودت جمهورها تبقى دائماً على قدر التحديات، وتثبت من خلال باقة برامجها المختارة للموسم الدرامي الموازي للشهر الفضيل بأنها جاهزة دائماً للبقاء في المركز الأول، حيث تقدم شاشات تلفزيون أبوظبي وقناة الإمارات مجموعة متنوعة من المسلسلات والبرامج التي ستجعل أمسيات المتابعين مختلفة كما عودتهم دائماً، فضلاً عن منصتها الرقمية التي تتيح تفاعلاً مباشراً مع الجمهور وتوفر له محتوى لن يجده في أي مكان آخر.

تواجه القنوات التلفزيونية بشكل عام في موسم رمضان المقبل تحديات عديدة، أولها قلة إنتاج الأعمال بسبب جائحة كورونا، وثانيها المنافسة الجديدة مع المنصات الرقيمة التي باتت تعرض أعمالاً جديدة وطوال أيام السنة، ولكن «أبوظبي للإعلام» كما عودت جمهورها تبقى دائماً على قدر التحديات، وتثبت من خلال باقة برامجها المختارة للموسم الدرامي الموازي للشهر الفضيل بأنها جاهزة دائماً للبقاء في المركز الأول، حيث تقدم شاشات تلفزيون أبوظبي وقناة الإمارات مجموعة متنوعة من المسلسلات والبرامج التي ستجعل أمسيات المتابعين مختلفة كما عودتهم دائماً، فضلاً عن منصتها الرقمية التي تتيح تفاعلاً مباشراً مع الجمهور وتوفر له محتوى لن يجده في أي مكان آخر.

تأتي الدورة البرامجية الرمضانية لقناة أبوظبي تحت شعار «هلّ هلالك أبوظبي دارك» ولقناة الإمارات «رمضان يانا والخير لفانا»، لتوفر محتواها عبر شاشات قنوات تلفزيون أبوظبي إلى جانب محتوى حصري على تطبيق ADtv مع خاصية البث المباشر وإعادة المشاهدة لتعزز من مستويات المتابعة والتفاعل المباشر والتواصل الرقمي مع الجمهور، وتضم الدورة البرامجية 13 مسلسلاً محلياً وعربياً من بطولة أبرز نجوم الدراما العربية، إضافة إلى برامج متنوعة وفيلرات، والنشرات الإخبارية ومواجز الأنباء لمواكبة أبرز المستجدات المحلية والإقليمية والعالمية.

6 مسلسلات

تقدم قناتا «أبوظبي» و»الإمارات» لجمهورهما 6 مسلسلات من إنتاج أبوظبي للإعلام، وهي: «حين رأت»، و»مطر صيف»، و»نبض مؤقت»، و»علاء الدين»، وبنات مسعود»، و»اللي نحبهم». إذ تعرض قناة «أبوظبي» حصرياً المسلسل التشويقي الخليجي العربي المشترك «حين رأت» الذي يروي قصة فتاتين ستعيشان فاجعة غير متوقعة بعد أن تفقد كل منهما أعز ما تملك بعمل تفجيري إرهابي، وتتوالى بعدها الأسئلة، مثل: لماذا كان «خطيب كريم» موجوداً وهو ما كان يجب أن يكون هناك، وكذلك هي حال «ابن ماريا» صانعة الكعك الذي كان موجوداً وقت الانفجار، ومن هو «فارس عبد المحسن» الرجل الذي يحب مريم قبل خطيبها. العمل من بطولة خالد أمين، وأمل محمد، وليلى عبدالله، وريم علي، والعديد من نجوم الوطن العربي ومن تأليف محمد حسن أحمد، وإخراج حسين دشتي.

وتعرض القناة أيضاً الدراما الاجتماعية الكويتية «مطر صيف» والذي يروي قصة «نورة» الغنية التي تتزوج من رجل متوسط الحال يدعى «غانم»، وتتنازل عن حقها ومالها عند أهلها من أجل هذا الزواج، وتعيش معه بسعادة وهناء على الرغم من القلة إلى أن يموت وتتورط بمسؤولية تربية أبنائها ضمن صعوبات مالية. وتضطر نورة إلى الدخول في حياة أبنائها، وتكتشف أن هنالك الكثير من المشاكل التي تواجههم وهي غير مهيأة لتحلها حتى تضطر إلى ذلك مما يسبب لها الكثير من المتاعب. العمل من بطولة النجم القدير سعد الفرج، وحسين المهدي، ونور الكويتية، وعبد الرحمن العقل، ومن تأليف ياسر حمداني، وإخراج مناف عبدالله.

وكذلك تنفرد قناة أبوظبي بالدراما الاجتماعية الكويتية «نبض مؤقت»، وتدور أحداثه حول «طيبة» دكتورة أمراض نساء وتوليد، والتي حُرمت من نعمة الأمومة بعد زوجها من «طلال»، وتحاول التعويض عن هذا النقص بالاهتمام بأخويها دلال وعبدالله مع عائلتهم، ويطل هذا العمل على الجمهور ببطولة النجمة هيا عبد السلام، وهنادي الكندري، وشهاب جوهر، وعلي الحسيني، وروان العلي، ومن تأليف مريم القلاف، وإخراج سعود بوعبيد.

وتعرض القناة أيضاً المسلسل الخليجي الكوميدي والحصري «علاء الدين» وهو من بطولة نجم الكوميديا عبد الناصر درويش وأحمد العونان وسلطان الفرج وميثم علي ونيفين ماضي، وتأليف جمال سالم وإخراج بطال سليمان، حيث تدور أحداثه حول «علاء الدين» الرجل في نهاية الخمسينات من العمر ويعيش مع ابنتيه قمر وشمس اللتين في العشرينات من العمر يعيشون في منطقة «سيتي ووك» بدبي.

 

بنات مسعود

أما قناة «الإمارات» فستعرض لجمهورها الدراما الخليجية الإماراتية والحصرية «بنات مسعود» الذي تدور قصته حول «مسعود» الستيني الذي يملك معرضاً صغيراً للسيارات، وهو رجل أرمل توفيت زوجته وتركت له أربع بنات، وقبل وفاتها سجل المعرض باسمها والتي بدورها سجلته باسم بناتها، وقرر عدم تزويج بناته لأنهن قد يطلبن حقهن في المعرض وبالتالي يخسر تجارته، وهو ما يدخله في صراع مع بناته حتى يغير رأيه بعد أن يقرر الزواج من «ثريا». العمل من بطولة جمال الردهان، وخالد المظفر، وشيماء سبت، وهو من تأليف يوسف إبراهيم، وإخراج عمر إبراهيم.

وتعرض القناة أيضاً الدراما الكوميدية الإماراتية الحصرية «اللي نحبهم»، الذي تدور قصته حول الأم «سارة» وأبنائها حسن وفتحي ومنى، والذين تتحمل مسؤوليتهم بعد وفاة زوجها وهي لا تزال في الأربعينات من عمرها، ويقوم جار «سارة» الذي يدعى «أبو جابر» بعرض الزواج عليها، إلا أن مسؤوليتها تكمن في إيصال أبنائها إلى طريق النجاح في حياتهم ولكن رغبات أبنائها تعارضها، وهو من بطولة الفنان الإماراتي أحمد الجسمي وميثاء محمد وجمعة عليط ومروان عبدالله ومن تأليف مرعي الحليان، وإخراج باسم شعبو.

دراما عربية

للدراما العربية نصيب كبير مما ستعرض قناة «أبوظبي» على شاشتها خلال شهر رمضان المبارك، من بينها المسلسل السوري المشوق «350 جرام» وهو من بطولة الفنان عابد فهد، والنجم سلوم حداد، وكارين رزق الله، ومن تأليف ناديا موسى الأحمر وإخراج محمد لطفي، وتدور قصة المسلسل حول رجل أربعيني يدعى نوح، وهو محامٍ محنك ويُعرف بالقيصر، لدرايته وخبرته القانونية الواسعة، ونجح «نوح» في بناء نمط الحياة الفاخر الذي يعيشه اليوم، لكن الصدمة كانت عندما سقط فجأة بمرض خطير، حيث كان يعاني قصوراً كبيراً في عضلة القلب، ويحتاج إلى إجراء عملية زراعة قلب فورية. 

وسيكون عشاق الدراما المصرية على موعد مع الدراما التشويقية «النمر» من بطولة محمد إمام، وهنا الزاهد، وبيومي فؤاد، ونرمين الفقي، تبدأ أحداث المسلسل في قالب تشويقي حين تكتشف «ملك» خيانة عريسها مع صديقة عمرها فتخرج وهي مصدومة وتقود مسرعة حتى تصدم البطل الذي فقد الذاكرة نتيجة للحادث، ويقوم والد «ملك» بإقناع البطل بإغلاق المحضر دون إدانة ابنته، ويعده بأنه سيتكفل بعلاجه ويعوضه عن كل شيء ليعيش البطل في حي الصاغة لدى الوالد ويبدأ حياةً جديدة، ولكن ماذا سيحدث إذا رجعت له ذاكرته؟ المسلسل من تأليف محمد صلاح العقرب، وإخراج شيرين عادل.

بالإضافة إلى ذلك، تعرض القناة الجزء الثاني من المسلسل التشويقي «الاختيار2» من بطولة كريم عبد العزيز وأحمد مكي وإياد نصار، وهو من تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي، وتمتد سلسلة الاختيار هذا العام مع قصص جديدة من واقع فعلي تعكس بطولات وحكايات حدثت بالفعل على الساحة السياسية، وتدور أحداث المسلسل حول رجال الظل الذين يعملون لحماية الوطن والمواطنين من العديد من الأعمال التخريبية والإرهابية.

في حين تعرض قناة «الإمارات» الدراما الاجتماعية الخليجية «60 يوم» من بطولة تركي اليوسف وبلال عبدالله ونيرمين محسن ومروة محمد، حيث إن العنوان ما هو إلا مدة زمنية يعيشها البطل تحت تهديد الموت، فبعد إطلاق النار عليه من قبل مجهولين وبعد أن أُجريَتْ له العديد من العمليات، لم يستطع الأطباء استخراج شظية استقرت في شريان قاع المخ، في حين يجب على البطل انتظار الفترة المذكورة لتتليف الخلايا حول الشظية وتتأقلم معها، ويقوم البطل خلال هذه الفترة بإعادة تصور ما قام به في حياته ومحاولته في تصحيح أخطائه والاعتراف بها للملأ.

 

برامج ترفيهية وإنسانية

يعود البرنامج الخيري الإنساني «قلبي اطمأن» في موسمه الرابع إلى شاشة قناة «أبوظبي» يومياً، ليعرض خلال هذا الموسم 30 حالة اجتماعية واقعية عن أناس ضاقت بهم الأرض ليغير حياتهم نحو الأفضل، حيث يعمل الشاب الإماراتي «غيث» على مساعدة هذه الحالات في بلدانٍ مختلفة مثل الأردن ومصر والعراق وسوريا وأوغندا وغيرها، ويسعى البرنامج في موسمه الجديد إلى البناء على النجاحات التي حققها في المواسم الماضية في إيصال رسالته الإنسانية إلى أماكن مختلفة في العالم، ويعزز مكانته باعتباره واحداً من أكثر البرامج مشاهدة عبر منصات التواصل الاجتماعي ومن بين الأكثر متابعة خلال الموسم الرمضاني.

ويعود لشاشة قناة «الإمارات» البرنامج الاجتماعي الإنساني «دروب» في موسمه الثامن من تقديم علي آل سلوم حيث سيتنقل البرنامج بالمشاهدين خلال نصف ساعة بين وجهات من نوع خاص، مع التركيز على المناطق الطبيعية مع تسليط الضوء على تكيف الإنسان والحيوان والنبات معها، وبخاصة في المناطق التي تمتاز ببيئة مختلفة عن المتعارف عليه لدى البشر حول العالم، وكيفية تعايش البشر مع المتغيرات طوال السنوات الماضية وما هو مستقبلها.

أما برنامج المسابقات التراثي المُحبب «الشارة» من تقديم حصة الفلاسي سيواصل حضوره مع الجمهور خلال شهر رمضان المبارك حيث يركز البرنامج على تراث دولة الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنز فيه من عادات وتقاليد وإرث شعري عميق، في البحر والصحراء والجبل والمزرعة والبيت القديم وكافة تفاصيل المهن اليدوية الشعبية والأمثال واللهجة والشخصيات المؤثرة في تاريخ وحاضر الدولة.

على صفيح ساخن

ومن المقرر أن يوفر تطبيق ADtv حصرياً المسلسل السوري «على صفيح ساخن» الذي تدور أحداثه حول عائلة الحجّار التي لم تتوقع أن تعود لدمشق ثانيةً، بعد الهجرة إلى ألمانيا، حيث باع الإخوة الثلاثة هلال وهاني وهمام كل ما يملكون، ووضعوا كل ما ديهم بين يدي الأخ الكبير صاحب الفكرة والتدبير، تاركين وراءهم أختهم المتزوّجة هند، في سعي لافتتاح مطعم شاميّ في برلين، وبدء حياة جديدة، وفي طائرة بضائع ستحطّ مباشرةً في أوروبا لتكون وسيلة لجوئهم بعد الاتفاق مع مهرب كبير، وتهبط الطائرة بالفعل ليجد الإخوة أنفسهم في غينيا الأفريقيّة من دون أي أثر للمهرب الذي وعد بأنّه سيكون في انتظارهم، فكيف سيكون مصيرهم؟ المسلسل من بطولة سلوم حداد، باسم ياخور وأمل بوشوشة وغيرهم، وهو من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي، وإخراج سيف الدين سبيعي.

يذكر أن قناتي «أبوظبي» و»الإمارات» توفران محتواهما للجمهور عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق «ADtv» المتوافر على منصات «آندرويد تي في» و»آبل تي في» و»آبل ستور» و»جوجل بلاي»، إلى جانب توافر خدمة البث المباشر وميزة «Catch up» التي تتيح متابعة جميع البرامج والمسلسلات.