حمض الفوليك هو الفيتامين المسؤول عن إنشاء خلايا الدم الحمراء في الجسم، ويلعب دوراً كبيراً في صحة الإنسان بما في ذلك تأييض البروتين والدهون بشكلٍ صحيح، كما يساعد على صيانة المنطقة الهضمية والنظام العصبي والعضلات بالإضافة إلى أنسجة أخرى في الجسم، ولكن ما لا يعرفه العديد هو أنه يمكن أن يعزز صحة الشعر كما يلي:
1- يساعد على نمو الشعر
يمكن تعزيز نمو الشعر بتناول حمض الفوليك مع الحديد، حيث يساعد الفيتامين الموجود في الفوليك على زيادة نمو الشعر وجعل جذوره أقوى.
2- يساعد على منع الشيب المبكر
يعزز حمض الفوليك من صحة خلايا الدم الحمراء في الجسم ويجعلها متوازنة، حيث يؤدي الإفراط في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم إلى اختلالات التصبغ والشيب المبكر.
3- يعزز سماكة الشعر
تشير الدراسات العلمية إلى أن ترقق الشعر قد يكون مرتبطاً بنقص حمض الفوليك، وذلك لأن الفوليك يساعد على توليد الخلايا السليمة ويعزز نمو الشعر الصحي خاصة في المناطق التي تعاني من ترقق.
4- يمنع تساقط الشعر
يلعب حمض الفوليك دوراً وقائياً أيضاً للشعر حيث يمنع تساقطه، وإذا كنتِ تعانين من نقص في حمض الفوليك في بصيلات الشعر يمكن لجسمكِ توجيه ما تستهلكينه من حمض الفوليك إلى تلك المناطق، والذي يقوم بدوره بالحفاظ على كثافة شعرك.
5- يزيد لمعان شعركِ
حمض الفوليك هو المسؤول عن التوزيع الصحي والمتوازن للتغذية في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك شعرك، ولذلك من شأن استهلاكه أن يعزز توزيع التغذية ويساعد على زيادة لمعان شعرك.
مصادر حمض الفوليك
بالإضافة إلى المكملات الغذائية، يمكن الحصول على حمض الفوليك من عدة مصادر طبيعية مثل الخضراوات الورقية بما في ذلك الخس والسبانخ والكرنب، والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون و البابايا والفراولة، والبقوليات مثل الفول والعدس.