كنا نردد كثيراً عبارة "صدق أو لا تصدق" وخاصة حين نسمع خبراً غريباً، ولكن ماذا لو عرفنا أن أغلى جبن في العالم هو جبن الحمير، وأن هناك مزرعة ترعى وتشتغل على إنتاج هذا النوع من الجبن، وهو ما يدفعنا للتساؤل لماذا يعد جبن الحمير من أغلى الأجبان وما هي صفاته وميزاته؟
أشار موقع "إنسايدر" إلى أن جبن الحمير هو أغلى جبن في العالم، تنتجه مزرعة واحدة فقط في العالم، وتبلغ تكلفته حوالي 600 دولار للرطل الواحد، إذ يتطلب صنعه الكثير من الوقت والجهد أكثر من معظم أنواع الجبن الأخرى.

اقرأ أيضاً: كارول سماحة تكشف عن غناء تتر هذا المسلسل في رمضان

يتطلب صنع كيلوغرام واحد من هذا الجبن أكثر من 61 جالوناً من حليب الحمير، وهذا يزيد مرتين ونصفاً عما يتطلبه صنع جبن الموزاريلا. 
إذاً كيف تقارن جبن الحمير بأنواع الجبن الأخرى؟ ولماذا هي باهظة الثمن؟
هناك مكان واحد فقط في العالم يصنع هذا الجبن، وهي مزرعة في محمية Zasavica الطبيعية الخاصة، أسسها سلوبودان سيميتش قبل 24 عاماً في صربيا تحمي سلالة خاصة من الحمير المهددة بالانقراض في منطقة البلقان. 

يُصنع هذا الجبن من 60٪ من حليب الحمير و40٪ من حليب الماعز ويتطلب إنتاجه شهوراً.
الفكرة الرئيسية لتأسيس هذه المحمية كانت لإنقاذ الحمير، لأن عدد الحمير في صربيا كان أقل من 1000، وبعدها جاء قرار بناء أول مزرعة للحمير المنتجة للألبان وكان التركيز على الحمير الحلوب وبعدها بدأت فكرة إنتاج جبن الحمير.
تحتوي المزرعة على حوالي 20 حماراً تنتج الحليب يتم حلب كل حمار يدوياً بعناية ثلاث مرات في اليوم. 
ويقول سلوبودان سيميتش: "لقد حاولنا حلبهم بالآلة، لكن تبين أن ذلك مستحيل، لأن الحمار ليس مثل البقرة".
وأضاف: يتم بيع هذا الجبن فقط في هذه المزرعة وعدد قليل من الشركاء وهو عامل آخر يرفع القيمة النهائية، يمكن للمزرعة أن تنتج ما بين 50 و 70 كيلوغراماً من الجبن سنوياً، لكن سلوبودان لا تبيع سوى بثلث هذا المبلغ، لا يمكنك شراء جبن الحمير بشكل قانوني في بعض أجزاء العالم، حتى لو أردت ذلك."