حمية أتكينز الغذائية هي عبارة نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يوصى به عادة لفقدان الوزن.

تم الترويج لنظام أتكينز الغذائي في الأصل من قبل الطبيب الدكتور روبرت سي أتكينز، الذي كتب كتاباً أكثر مبيعاً عنه في عام 1972. ومنذ ذلك الحين أصبح هذا النظام مشهوراً في جميع أنحاء العالم.

ويزعم أنصار هذا النظام الغذائي أنه يمكنك إنقاص الوزن مع تناول أكبر قدر ممكن من البروتين والدهون ، طالما أنك تتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

وترتكز هذه الحمية على تناول اللحوم، الدجاج، السمك، المكسرات، الحليب ومشتقاته والخضار القليلة بالنشويات وتمنع تناول الخبز، البطاطا وغيرها من النشويات وكذلك الفواكه والحلويات. 

أمّا بالنسبة إلى المشروبات فيمكن تناول الماء والقهوة والشاي.

وتنقسم حمية أتكينز إلى 4 مراحل مختلفة:

المرحلة الأولى: يجب خلالها تناول أقل من 20 جراماً من الكربوهيدرات يومياً لمدة أسبوعين مع تناول نسبة عالية من الدهون والبروتين والخضراوات منخفضة الكربوهيدرات مثل الخضر الورقية. هذه هي البداية لفقدان الوزن.

المرحلة الثانية: أضف ببطء المزيد من المكسرات والخضراوات منخفضة الكربوهيدرات وكميات صغيرة من الفاكهة إلى نظامك الغذائي.

المرحلة الثالثة: عندما تكون قريباً جداً من وزنك المستهدف ، أضف المزيد من الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي حتى تبطئ عملية فقدان الوزن.

المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة يمكنك تناول أكبر قدر ممكن من الكربوهيدرات الصحية التي يمكن أن يتحملها جسمك من دون استعادة الوزن.

ويرجع السبب الرئيسي وراء فعالية الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في إنقاص الوزن هو أن انخفاض الكربوهيدرات وزيادة تناول البروتين يؤدي إلى انخفاض الشهية ، مما يجعلك تأكل سعرات حرارية أقل من دون الحاجة إلى التفكير في الأمر.

هذه الحمية تسهم في خسارة الوزن ولكن الدراسات العلمية تشير إلى أنها ترفع من خطر الإصابة بأمراض الكلى.