استخدام واقي الشمس أمر ضروري لحماية بشراتنا من الأشعة الضارة ويجب تطبيقه كل ساعتين تقريباً، ولكن عندما يتعلق الأمر بواقي الشمس للأطفال فقد يكون الأمر مقلقاً حتماً.
الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تقترح أن يتم تطبيق واقي الشمس على الأطفال ابتداء من عمر 6 أشهر، لأن بشرة الأطفال حديثي الولادة الرقيقة يمكن أن تتفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة في واقي الشمس، وقد يصاب بعض الأطفال برد فعل تحسسي مثل التهاب الجلد التماسي. من هنا ضرورة إبقاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر بعيدين عن أشعة الشمس المباشرة عن طريق وضعهم في عربة الأطفال، بالإضافة إلى إلباسهم تيشرت قطن خفيف بأكمام طويلة وسروال وقبعة.
وتشير الأكاديمية إلى أن احتياجات الطفل لواقي الشمس تختلف عن احتياجات الكبار، لهذا توصي مع مؤسسة سرطان الجلد باستخدام تركيبات واقية من الشمس تحتوي على عناصر معدنية لبشرة الطفل الحساسة، حيث يتم تصنيع واقيات الشمس المعدنية من أكسيد الزنك و/ أو ثاني أكسيد التيتانيوم، التي تعمل على حجب أشعة الشمس فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. وتوصي الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية باستخدام واقٍ شمسي معدني مقاوم للماء مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 درجة للأطفال الأصغر سناً. أما أفضل طريقة لتطبيق واقي الشمس على الطفل، فهي وضع واقٍ من الشمس قبل 15 دقيقة من التعرض للشمس وفور خروجهم من حوض السباحة. ويجب وضع واقي الشمس كل ساعة ونصف أو ساعتين. 
إليك أفضل 9 أنواع من واقيات الشمس للأطفال:

واقي الشمس " Baby Bum SPF 50"
يحتوي الكريم الواقي من الشمس ذو الأساس المعدني على عامل حماية من الشمس بدرجة 50، مما يجعله أحد أفضل واقيات الشمس للأطفال لحماية أطفالك من الأشعة فوق البنفسيجية (UVA وUVB).
كما يسهل امتصاصه بسرعة ولا يترك أي آثار لزجة أو دهنية، لذلك من الأسهل إقناع الأطفال بوضعه. ويحتوي هذا الكريم على تركيبة نباتية لطيفة للغاية، مع مكونات مثل أكسيد الزنك الطبيعي وزيت جوز الهند وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو التي تعمل على جميع أنواع البشرة، بما في ذلك بشرة الأطفال الحساسة. صُمم هذا الكريم خصيصاً للأطفال، كما أنه يرطب ويغذي بشراتهم.

 


Love Sun Body واقٍ شمسي معدني طبيعي 100% بعامل حماية من الشمس بدرجة 50 خالٍ من العطور.
هذا الواقي الشمسي هو الأكثر مبيعاً للأطفال والرضع كونه طبيعياً 100%، تم اختباره سريرياً فهو مضاد للحساسية، ولا يسبب أي انسداد للمسام كما أنه خالٍ من المركبات الضارة شديدة القسوة، أو أي مكونات تسبب تهيجاً للعيون.

 

كريم Mustela بعامل حماية من الشمس بدرجة 50
صنعت موستيلا واقي الشمس الخاص بها ليتم وضعه من قبل جميع أفراد الأسرة، مما يجعل هذا الواقي الشمسي الأكثر ملاءمة للأطفال. والأفضل من ذلك، أنه يمكن استخدامه على الوجه والجسم. كما تم تصنيع واقي الشمس المعدني للاستخدام لأي شخص حتى أولئك الذين لديهم بشرة حساسة ومعرضة للإكزيما. مصنوع من 93% من المكونات المشتقة بشكل طبيعي، ويتميز بقوام خفيف وخالٍ من العطور والبارابين ومقاوم للماء.

 

كريم Aveeno
لا دموع بعد اليوم مع هذا الواقي من الشمس للأطفال، فقد تم تصنيعه من مصادر طبيعية 100% بما في ذلك أكسيد الزنك الذي يوفّر حماية من أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه مزود أيضاً بالشوفان لتهدئة البشرة. هذه التركيبة اللطيفة الخالية من الدموع مقاومة للعرق والماء لمدة تصل إلى 80 دقيقة ولن تسبب اللسع أو التهيج. تم تصنيعه للوجه والجسم واعتمد من الجمعية الوطنية للأكزيما وأوصت به مؤسسة سرطان الجلد.

 

كريم Neutrogena
هذا الكريم الواقي من نيوتروجينا خالٍ تماماً من العطور والبارابين والفثالات والأصباغ والمواد الكيميائية المهيجة، مما يجعله واقياً رائعاً للأطفال من أشعة الشمس، حيث يوفر حماية واسعة، بالإضافة إلى ذلك يحتوى الكريم على مكونات طبيعية 100%، بما في ذلك أكسيد الزنك. كما تساعد تقنية Purescreen على امتصاص أشعة الشمس الخطيرة وتعكسها وتبعثرها، فهو آمن للبشرة الحساسة والرضع، كما أنه مقاوم للماء لمدة 80 دقيقة، واعتمد من الجمعية الوطنية للإكزيما.

 

لوشن Babo Botanicals SPF 50
تمتلئ هذه التركيبة الطبيعية بالمكونات النباتية المفضلة للبشرة مثل جوز الهند وزبدة الشيا والآذريون، وهي مصممة للبشرة الحساسة للغاية، كما تتميز بأنها سريعة الامتصاص وخفيفة القوام بشكل مذهل.
كما تم تصنيعه من أكسيد الزنك غير النانوي بنسبة 100%، المقاوم للماء والعرق لمدة 80 دقيقة. وتعد هذه التركيبة المعدنية آمنة على الشعاب المرجانية وخالية من جميع المواد الكيميائية والمهيجات القاسية، مما يجعلها واحدة من أفضل واقيات الشمس للأطفال في السوق.