هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تجربة السفر، أبرزها الرفقة والوجهة، وعندما تتعلق التجربة باستكشاف عالم البحار من أعماقه، لا يقتصر الأمر على مشاهدة الأسماك والكائنات البحرية بمختلف أنواعها، بل الشعاب المرجانية أيضاً، إذ تمثل نافذة مختلفة على عالم البحار. ومن أجل خوض تجربة غوص لا تُنسى، نستعرض فيما يلي أجمل أماكن الشعاب المرجانية حول العالم:

 

أستراليا
يعد الحيد المرجاني العظيم في أستراليا هو الأكبر من نوعه في العالم أجمع ويعد أحد العجاب الطبيعية الـ 7 في العالم وموقع تراث عالمي لليونسكو منذ عام 1981.
يتميز هذا الحيد باحتوائه على 2900 من الشعاب المرجانية الفردية عبر مئات الجزر ويتمتع بما يصل إلى 400 نوع من الشعاب المرجانية بجانب آلاف الحيوانات والطيور البحرية، والعديد منها للأسف مهدد بالانقراض.

 

البحر الأحمر
تتميز الشعاب المرجانية في البحر الأحمر بأنها تقع بين اثنين من أكثر الصحارى سخونة في العالم، وهما الصحراء الكبرى والصحراء العربية، وتمتد الشعاب عبر 1200 ميل في البحر الأحمر وتتكون من 300 نوع مختلف بجانب 1200 نوع من الأسماك والتي يعيش 10% منها في منطقة البحر الأحمر فقط.
تعد شعاب البحر الأحمر هي أطول الشعاب المرجانية الحية في العالم بفضل قدرتها على التكيف مع ارتفاع درجات حرارة البحر، إذ صمدت حتى الآن لمدة 5 آلاف عام.

 

كاليدونيا الجديدة
تقع شعاب كاليدونيا الجديدة في جنوب المحيط الهادئ وتعد أطول حيد مرجاني مستمر في العالم ويمثل موقع تراث عالمي لليونسكو، كما تعد شعاب كاليدونيا الجديدة ثالث أكبر شعاب مرجانية في العالمية، وتشتهر المنطقة بصفاء مياهها العالي. وحتى الآن، لا تزال أنواع هذه الشعاب قيد الاستكشاف ولكن يعتقد أن المنطقة تحتوي على أكثر من ألف نوع مختلف من الأسماك.

 

المالديف
بجانب جمال شواطئها وفنادقها، تنضم المالديف إلى القائمة بفضل تميزها بـ 1200 جزيرة و26 جزيرة مرجانية تجذب حوالي مليون سائح كل عام.

 

هاواي
تسيطر الشعاب المرجانية في هاواي على ما يصل إلى 410 ألف فدان في الجزر الرئيسية فقط، ويعد نظام الشعاب المرجانية هناك من بين أكثر الأنظمة انعزالاً في العالم، وهو السبب وراء أن أكثر من ربع الحيوانات البحرية التي تعيش في الشعاب المرجانية، توجد فقط في هاواي، ويبلغ عددها أكثر من 7 آلاف نوع من النباتات والحيوانات.

 

الفلبين
تتميز الفلبين بـ"متنزه توباتاها الطبيعي" الذي يعد أحد أجمل مواقع الغوص والشعاب المرجانية، والذي اُختير كموقع تراث عالمي لليونسكو منذ عام 1993.
يحتوي المنتزه على شعاب مرجانية وبحيرات شاسعة و2 من الجزر المرجانية تضم 360 نوعاً من الشعاب المرجانية بجانب احتواء المنتزه على 600 نوع من الأسماك بما في ذلك 11 نوعاً من أسماك القرش و13 نوعاً من الدلافين والحيتان والسلاحف البحرية والطيور.

 

  • جزر فيجي

تتميز "تافيوني"، ثالث أكبر جزيرة في فيجي، بمنطقة "رينبو رييف" التي تتمتع بتنوع هائل في الشعاب المرجانية والحيوانات البحرية، إذ تحتوي على 230-300 نوعاً من الشعاب المرجانية مختلفة الأشكال والألوان، بجانب أكثر من 1200 نوعاً من الأسماك.

 

إندونيسيا
تأتي منطقة "راجا أمبات رييف" في إندونيسيا من بين أجمل أماكن الشعاب المرجانية في العالم، إذ تضم 75% من جميع أنواع الشعاب المرجانية المعروفة، حوالي 450 نوعاً من الشعاب بجانب 1427 نوعاً من الأسماك.