يعتبر شاي الماتشا من المشروبات اللطيفة والدافئة التي لها العديد من الفوائد المذهلة للصحة العامة وتعزيز المناعة، لذلك تنصح أخصائية التغذية ولاء راتب مديرة قسم التغذية بمركز ذاهيلث تيم الطبي بمدينة العين بتناول ولو كوب واحد من شاي الماتشا يومياً موضحة أن شاي الماتشا يعتبر من أنواع الشاي الأخضر ولكنه ذو جودة عالية، والفرق بينه وبين الشاي الأخضر هو طريقه زراعته، إذ تتم زراعة شاي الماتشا في الظل وليس في مواجهة أشعة الشمس مثل الشاي الأخضر العادي، وهذا ما يسبب زيادة في مادة الكلوروفيل المسؤولة عن لونه الأخضر، بالإضافة إلى المستوى المرتفع للمواد المغذية والمفيدة التي يحتوي عليها. 

 


فوائد شاي الماتشا

خسارة الوزن: 
يساعد شرب كوب واحد يومياً من شاي الماتشا على خفض الوزن بطريقة سهلة وسريعة وذلك لاحتوائه على نسبة من الكافيين التي تساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي وزيادة الحرق في الجسم خاصة في حال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بصفة مستمرة.

حرق الدهون: 
أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه يساعد على زيادة معدل الحرق بالجسم بنسبة 17% في حال ممارسة الرياضة.

غني بمضادات الأكسدة:
يقلل شاي الماتشا من الاصابة بالامراض ويسهم في زيادة مناعة الجسم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تسهم في تعزيز المناعة.

تحسين المزاج والتركيز: 
بسبب احتوائه على مادة الثيانين فإنه يساعد بشكل كبير على تحسين المزاج وزيادة التركيز. 
كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني فضلاً عن خفض الكوليسترول وضغط الدم المرتفع.

حماية الشعر
يساعد شاي الماتشا على حماية الشعر، إذ يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمعادن، كما يحافظ شاي الماتشا على فروة الرأس، إذ يؤخر ويبطئ عوامل الشيخوخة التي تصيب فروة الرأس، كما يعطي الشعر رونقه ولمعاناً.

كيف يحضر شاي الماتشا؟
يتم قطف أوراق الشاي وطهوها وتجفيفها على البخار، غالباً يتم اختيار الأوراق الصغيرة النامية أعلى الشجرة التي تكون ناعمة وطرية ويتم طحنها يدوياً باستخدام الأحجار للحفاظ على قيمتها وجودتها
وعند الرغبة في شربه يتم وضعه في الماء الساخن وخلطه جيداً قبل تناوله.

ما أضرار تناول شاي الماتشا؟

لا توجد أي أضرار أو أعراض جانبية لشاي الماتشا ولكن تناوله بكميات كبيرة قد يصيب الشخص بتسارع بضربات القلب بسبب احتوائه على الكافيين لذلك ينصح بشربه مرة واحدة خلال اليوم واستشارة الطبيب في حال وجود أي مشكلة صحية.