تعتبر تربية الأطفال مهمة شاقة للغاية وتتطلب العديد من الخبرات والتقنيات من أجل تنشئة أطفال بشكل سوي وسليم، لذلك نرصد لكِ في التقرير التالي مجموعة من الخرافات التربوية التي أكد الخبراء أنها عارية تماماً من الصحة ولا تفيد بالإيجاب في تربية الأبناء ومنها:

السكر يُسبب فرط الحركة والنشاط:
يعتقد الكثير من الآباء والأمهات أن تناول أطفالهم قطعة آيس كريم أو شوكولاتة تُصيبهم بفرط الحركة والنشاط وهذه المعلومة ليست صحيحة فهناك دراسات علمية أثبتت أن السكر ليس له علاقة بسلوك الأطفال وأن هناك أسباباً متعددة وراء زيادة النشاط مثل قلة فترات النوم.

لا يجب الجدال أو المشاجرة في حضور الأطفال:
لا يحبذ الخبراء وضع الأطفال في جو من المشاحنات التي يعلوها الصراخ حتى لا يشعر الأطفال بالخوف والصدمة ولكن المشاجرات والجدل القائم على الحوار من أجل حل مشكلة ما تواجه العائلة قد يكون تجربة عاطفية تعليمية لأطفالك فهي تحفزهم وترشدهم لكيفية ترتيب أفكارهم ومشاعرهم بشكل أفضل ويجعلهم يفكرون في كيفية إنشاء روابط عائلية قوية في المستقبل.

الحزم وإلا تفقد السيطرة:
يعتقد الكثير من الآباء والأمهات خاصة الجدد منهم أن التعامل بحزم مع أي إخفاقات أو إساءات للأطفال هو الحل الأمثل حتى لا يفقدوا السيطرة عليهم ولكن يؤكد خبراء التربية أن هناك مواقف سلبية تصدر من الأطفال الأفضل هو تجاهلها وعدم التعامل معها فالأطفال يفعلون أي شيء لجذب اهتمام والديهم وغض النظر عن بعض تصرفاتهم وعدم التعقيب عليها بشكل أو بآخر يجعلهم يتوقفون عن مثل هذه التصرفات.

التعامل مع الأطفال مهمة مستحيلة:
يجد الكثيرون من الآباء أن التعامل مع الأطفال أقل من عمر عامين مهمة شاقة للغاية بل ومستحيلة وهذا الأمر خاطئ تماماً فلكل طفل تقنيات تستطيع من خلالها التعامل معه والأطفال في عمر العامين يواجهون تغييرات سريعة في السلوك وحالتهم النفسية وهذا أمر طبيعي ومألوف في هذه المرحلة لذلك من الأفضل التحلي بالصبر ومعرفة الألعاب أو الأشياء التي تستطيع بها جذب انتباه طفلك وقضاء الكثير من الوقت الممتع معه.

الآباء المتشددون يربون أطفالاً مثاليين:
من الأفكار السائدة هو أن الآباء المتشددين والصارمين يكون أبناؤهم مثاليين ولكن هذا الأمر لا يفيد في أغلب الأحوال فالقيود والتحكمات القاسية لا تُعلم طفلك كيفية التعلم الذاتي ولا تحمل مسؤولية أفعالهم.

مدح الأطفال الدائم يُزيد ذكاءهم:
عند مدح الأطفال على سبيل المثال على درجاتهم الجيدة فهذا لا يجعلهم أذكياء كما هو الشائع ولكنه يجعلهم يركزون على المظهر والشكل العام وليس التعلم سوف يتجهون لفعل الأشياء والمهام السهلة وتجنب الصعبة فقط لسماع الحديث الجميل والمدح.

أظهري مشاعرك فالأطفال لا يفهمون:
يعتقد الآباء أنهم وحدهم القادرون على فهم مشاعر وسلوكيات أطفالهم وفي المقابل الأطفال لا يدركون أو يفهمون هذه المشاعر ولكن هذا الأمر بعيد عن الحقيقة فالأطفال لا يميزون عواطفك وحالتك النفسية فقط بل يقلدونها ويتأثرون بها لذلك حاول فقط إظهار المشاعر الإيجابية أثناء وجود طفلك بصحبتك.