تؤمن الخبيرة النفسية ناسيا دافوس، والتي غيرت حياة الملايين حول العالم، بقوة العقل والإرادة وهذا يتضح في عملها مع التدريب على العادات والتنمية الذاتية وطريقة العلاج المعرفي السلوكي للإقلاع عن الإدمان.

 

فمن هي ناسيا دافوس؟
ناسيا دافوس هي مؤلفة يونانية - بريطانية، وطبيبة نفسية، مدربة حياة في الثلاثينات من عمرها، وهي مشهورة بمساعدة الناس على الوصول إلى أفضل إمكانياتهم من خلال تغيير عقليتهم، والتغلب على الإدمان، وكسر أنماط التفكير والسلوكيات التي تعيق تقدمهم.
ولدت ناسيا وترعرعت في أثينا في اليونان، وانتقلت إلى لندن في أوائل العشرينات من حياتها لمواصلة تعليمها العالي، حيث حصلت على بكالوريوس في علم النفس وماجستير في التحليل النفسي.
كما حصلت ناسيا على رخصة لممارسة البرمجة اللغوية العصبية وتدربت على يد الدكتور ريتشارد باندلر، المبتكر المشارك لتقنية البرمجة اللغوية العصبية، وهي مدربة معتمدة للبرمجة اللغوية العصبية، وخبيرة في علاج الخط الزمني والتنويم المغناطيسي، والإقلاع عن التدخين، وحاصلة على دبلوم في التدريب التنفيذي من جامعة كامبريدج.
وبينما كانت طالبة علم النفس، بدأت العمل كمتطوعة ثم كمساعدة نفسية مع الأطفال والبالغين الذين يعانون القلق والاكتئاب والصدمات النفسية والإعاقات الذهنية واضطرابات الأكل والتوحد ومتلازمة ضعف الانتباه وفرط الحركة والإدمان في البيئات السريرية والتعليمية على حد سواء في اليونان والمملكة المتحدة.

 

اكتشفت ناسيا شغفها بعلم النفس عندما كانت مراهقة ومن خلال تجربتها الخاصة مع العلاج النفسي، وجعلت مهمتها في الحياة مساعدة الناس على أن يصبحوا أفضل ما يمكن، وجعل علم النفس عملياً للجميع.
طريقة العلاج المعرفي السلوكي ووصول ناسيا للشهرة.
اشتهرت ناسيا مع انتشار طريقة العلاج المعرفي السلوكي، وهي طريقة تتضمن 4 مراحل تساعد على التغلب على الإدمان والعادات المدمرة للذات، وهي تعتمد على مزيج من علم الأعصاب والعلاج المعرفي السلوكي والبرمجة اللغوية العصبية.
عندما كانت ناسيا تواجه صعوبة في الإقلاع عن التدخين، جمعت خبرات الذين نجحوا في الأمر وشكلت خطوات تعتمد على هذه التجارب، وكانت هذه النسخة الأولى من طريقة CBQ أو العلاج المعرفي السلوكي التي استخدمتها للإقلاع عن التدخين بنفسها ثم استخدمتها لمساعدة الآخرين.
وبدأت طريقة CBQ تكتسب شعبية في عام 2016 عندما تمت دعوة ناسيا دافوس للتحدث عنها في برنامج سلسلة المؤتمرات TEDx والذي حصل على أكثر من نصف مليون مشاهدة.
واليوم بات نظام CBQ معروفاً لدى ملايين المدخنين والمدخنين السابقين ويعتبر طريقة للإقلاع عن أي سلوك غير مرغوب فيه، بما في ذلك شرب الكحول والشراهة في الأكل وإدمان السكريات والتفكير السلبي وانعدام الثقة والتوتر.
وتأمل ناسيا أن تساعد طريقة العلاج المعرفي السلوكي الناس على الاعتماد على أنفسهم للتأقلم مع تحديات الحياة من دون الاعتماد على النيكوتين أو الكحول أو الغذاء أو ما شابه، وأن تساعدهم على استبدال العادات المدمرة للذات بعادات تساعد على التمكين.