ست سيدات رياديات ومؤثرات في عالم الأزياء وأسلوب الحياة تميزن بنجاحهن واستطعن أن يكن خير مثال على ثقافة بلادهن من خلال ما يقدمن من إبداعات وخبرات وأفكار إيجابية تشكل قدوة للنساء الخليجيات والعربيات. هن شابات محبوبات في مجتمعاتهن، يسهمن في نشر الحس العالي وتطوير الذات وتمكين المرأة، فأصبحن بجدراة مؤثرات بل ونماذج مثالية عن المرأة الخليجية. نضيء على قصص نجاح صانعات الذوق الخليجيات الرائعات، وهن: مصممتا الأزياء الشقيقتان نادية ولبنة الزكواني من عُمان، الثناني أمينة وأسماء خالد سيف من البحرين، رائدة الأعمال أريج خليفة العراجي من الكويت، وسيدة الأعمال وعاشقة الموضة ندى باعشن من المملكة العربية السعودية.

«اندماج» نادية ولبنى الزكواني

الأختان نادية ولبنى الزكواني هما مصممتان مبدعتان تقفان وراء علامة «اندماج» Endemage العمانية المختصة في صناعة الأزياء الفاخرة بروح شرقية طاغية. توقدت رؤية الأختين في المراحل الدراسية للمديرة الإبداعية لبنى في كلية Esmod المختصة في تدريس صناعة الأزياء. في تلك الفترة، انبثقت فلسفة العلامة وتوجهاتها التي تستند إلى ابتكار تصاميم عصرية مستلهمة من الثقافة الخليجية والتراث العماني الأصيل.

تتمحور الرؤية الخاصة بالعلامة حول فكرة تطوير أزياء المرأة الشرقية لتوازي المعايير العالمية، وتجسد العلامة روح التفاصيل العريقة والفخامة المترفة في قطع راقية تظهر في فساتين السهرات والقطع المنفصلة باستخدام أفخر وأجود أنواع الأقمشة والخامات الفاخرة كالشيفون والحرير، إضافة إلى الحرفية المتبعة في الخياطة والتطريز اليدوي على طريقة الأنماط الزخرفية التقليدية القديمة. ونجحت الشقيقتان من خلال علامتهما «اندماج» في تقديم أزياء مطلوبة من قبل نساء الخليج، واحتلت علامتهما موقعاً بارزاً في مشهد الموضة في العالم العربي. وتعتبر لبنى الزكواني الأكثر تفاعلاً وإلهاماً لمتابعيها، إذ تشاركهم بإطلالاتها المتنوعة التي تروج فيها لتصاميم علامتها.

مفاهيم «أريج الخرافي» المبتكرة 

ريادية وسيدة أعمال كويتية مبدعة، طموحة، تدير عدداً من المتاجر ذات مفاهيم مبتكرة في الكويت، وبارعة في مجال الأعمال والمشاريع الجديدة. عرفت أريج عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشخصيتها الهادفة التي تعكسها من خلال منشوراتها المقتطفة من يومياتها الملهمة للغاية، والتي تتنوع ما بين الموضة والأزياء ومواضيع الديكور، وتتطرق كذلك إلى مواضيع فلسفية تدور حول شخصية الإنسان وطريقة تعايشه مع بيئته ومجتمعه. مثلت بلدها الكويت في محافل دولية، وتعتبر شخصية ملهمة تترك عميق الأثر لدى جيل الشباب للسعي وتحقيق الأفضل، ونراها معطاءة في نقل خلاصة تجربتها للناس لتحفيز الشباب الخليجي على دخول مجال ريادة الأعمال. 

تهتم أريج بمظهرها وإطلالاتها، وتطّلع على كل جديد في عالم الموضة، وتقدّر الاكسسوارات والنظارات بشكل ملحوظ. لا تسير وفق صيحات الموضة بل تنتقي منها ما يناسب ذائقتها الكلاسيكية. وترى أن البساطة رمز الأناقة، وأناقتها الكلاسيكية الرفيعة تشكل مصدر إلهام، لا سيما في اختياراتها الدقيقة لقطع الـ vintage التي تهواها.

اقرأ أيضاً:  دكتورة خلود: SHEIN X Dr.kholoud فتحت أمامي باب الإبداع
 

إلى جانب الاهتمام بالأزياء والإطلالة الأنيقة، تنشر أريج ذوقها في عالم الديكور وتنسيق المائدة وورودها، ناهيك عن موهبة واعدة في فن الرسم. باختصار هي صانعة ذوق وملهمة لمتابعيها في شتى المجالات التي تتميز بها.

ندى باعشن.. عاشقة الموضة

عاشقة الموضة والجمال، رائدة المشاريع، ومحبّة اللياقة والصحّة. رياديّة ذكية، مؤثرة سعوديّة قويّة الشخصية، زوجة وأم، وفوق كل ذلك محبوبة في مجتمعها السعودي. 

عملت ندى مصرفية استثمارية سابقاً، وبدأت رحلتها في مجال الموضة مع متجر الأزياء الذي يحوي علامات تجاريّة متعددة ذا هانتريس (The Huntress)، وتوازن بين العمل والمرح والرفاهية والتقاليد بجودة وذوق مميّزين. تشتهر ندى حالياً بالمحتوى المميز والمشوّق على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، والغنية بصور نمط الحياة المليء بالطموح. وتتمتع ندى بالكاريزما والسحر الجذّاب بالإضافة إلى شغفها الشديد بالموضة والجمال والسفر والمغامرات. واختيرت مؤخراً الوجه الإعلاني لمحلات «وجوه» للجمال. لا تضع ندى المعايير في فئة نمط الحياة فحسب، بل هي مناصرة كبيرة لنمط حياة أكثر صحة وتقوم بإلهام نساء المنطقة للوصول إلى كل ما يتمنين. 

أمينة وأسماء سيف.. أزياء الشارع الأنيقة 

اتحد الثنائي أمينة وأسماء خالد سيف، الشهيرتان في وطنهما البحرين، فأطلقتا عام 2013 علامة AKS The Label تقدمان من خلالها الملابس المصممة بأحاسيس معاصرة. نجحتا في تطعيم الأزياء الحضرية بلمسات عصرية حديثة، وأصبحت علامتهما مضرب مثل في ابتكار الأزياء متعددة الاستخدامات، وفي تعزيز خزانة الملابس الكلاسيكية بقطع معقدة وكبيرة الحجم بأسلوب أزياء الشارع الأنيقة. وصل صوت المديرتين الإبداعيتين لعلامة أزيائهما بعيداً، واستطاعتا بفضل رؤيتهما وأسلوبهما المبتكر الارتقاء بتصاميمهما المتميزة إلى مراحل متقدمة وأبعاد عالمية من خلال إطلاق AKS رسمياً في باريس عام 2016 ضمن فعاليات أسبوع الموضة في باريس.