عندما تبدئين في تلقي نصائح حول طرق وتقنيات مكافحة شيخوخة البشرة يجب أن تعلمي أن هناك بعض النصائح الشائعة التي لا تمت للحقيقة بصلة ولن تفيدك فيما يتعلق بهذا الشأن.
نرصد لكِ أبرز 9 نصائح شائعة لمكافحة الشيخوخة ينصحك خبراء الجلد بتجاهلها وهي:

تقشير البشرة اليومي يحافظ على شباب بشرتك:
بالرغم من إحساس ومظهر النعومة الذي تمدكِ به عملية التقشير إلا أنه من غير الصحيح تكرار هذا الأمر بشكل يومي خاصةً لأصحاب البشرة الحساسة أو الجافة والتقشير اليومي للجلد يحفزه على إنتاج المزيد من الدهون غير المرغوب فيها والشعور المستمر بالحكة والوخز، من الأفضل أن تقومي بتقشير البشرة مرتين في الأسبوع إذا كانت بشرتك دهنية وأقل من ذلك إذا كانت جافة أو حساسة.

القليل من الكريمات الواقية من الشمس تحافظ على حيوية بشرتك:
يقوم معظم الأشخاص بتطبيق 40% فقط من كمية الكريم الواقي للشمس المفترض وضعها على الجلد لذلك عليك وضع مقدار أصبعين من الكريم على وجهك للحصول على بشرة شابة وصحية.

كثرة غسل الوجه تحافظ على شباب البشرة:
يعتقد الكثيرون أن كثرة غسل الوجه تزيل من عليه الأتربة وتجعله نظيفاً وشاباً وهذا الأمر خاطئ تماماً لأن ذلك يُزيل من الوجه الزيوت الطبيعية ويؤدي لتهيجها لذلك يُوصي الخبراء بغسيل الوجه بشكل جيد مرتين يومياً أو ثلاثاً على الأكثر فقط.

مستحضرات التجميل باهظة الثمن مضمونة النتائج:
هذا الاعتقاد ليس صحيحاً على الأغلب لأن منتجات التجميل يرفع أسعارها العديد من العوامل الأخرى غير المادة الفعالة مثل الإعلانات والتعبئة، فليس بالضرورة إنفاق ثروة على مستحضرات مكافحة الشيخوخة باهظة الثمن ولا يجب الربط بين النتائج الجيدة والأسعار المرتفعة، فهناك منتجات بأسعار معتدلة توفر لكِ نتائج فعالة.

استخدام منتجات عديدة لمكافحة الشيخوخة للحصول على نتائج جيدة:
لا يجب عليكِ اتباع روتين أو نظام معقد يتكون من عدة منتجات لمكافحة شيخوخة الجلد والبشرة وكل ما تحتاجينه هو منظف لطيف للوجه ومقشر وكريم مرطب وواقٍ للشمس بدرجة 30 SPF.

الشابات لا يحتجن منتجات مكافحة الشيخوخة:
تتجه الكثيرات للعناية ببشراتهن بعد ظهور علامات الشيخوخة وهذا الأمر خاطئ لأنه يجب علينا العناية بالبشرة ضد الشيخوخة منذ بداية فترة العشرينات حتى نرى النتائج على المدى الطويل عندما نبلغ الستين من العمر.

الريتينول والنتائج الأفضل:
من المفاهيم الشائعة أن كثرة استخدام كريم الريتينول الذي يُنقي البشرة من الشوائب ويحافظ عليها من علامات تقدم العمر سيساعدكِ على استمرار حيوية وشباب بشرتك وهذا اعتقاد خاطئ لأن الإفراط في استخدام الريتينول يؤدي لتقشير وجفاف الجلد.

صاحبات البشرة السمراء لا يحتجن لكريم واقٍ للشمس:
لا يُعتبر لون البشرة عاملاً ضد وضع الكريم الواقي للشمس فالبشرة السمراء معرضة أيضاً لأضرار أشعة الشمس على البشرة مثل حروق الجلد، لذلك يجب على الجميع مهما كان لون بشراتهم تطبيق الكريمات الواقية من الشمس بدرجة 30 SPF للحفاظ على صحة وشباب البشرة.

8 أكواب مياه يومياً تخلصكِ من التجاعيد:
يلعب الماء دوراً فعالاً في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام ولكن قلة شرب الماء لن تُسبب لكِ التجاعيد الدائمة، لذلك ينصح المختصون بضرورة شرب المياه بشكل كافٍ للجسم وليس بالضرورة ثمانية أكواب واستخدام مستحضرات التجميل اللطيفة على الجلد.
لمعرفة حاجتك اليومية من الماء اتبعي هذه الطريقة:
قومي بضرب وزنك في العدد 30 فعلى سبيل المثال لو وزنك يبلغ 70 كجم، فإن حاصل ضرب 70* 30=2100 ملليلتر يومياً أي ما يعادل 2.1 لتر من الماء.