يعاني الكثير من الأشخاص من خدر الذراعين أثناء النوم والشعور بوخزات مؤلمة تخترق الجلد.
ويؤكد المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتات الدماغية أن الإحساس بالخدر أو الوخز يحدث بشكل مفاجئ وبدون مقدمات في أجزاء مختلفة من الجسم والسبب وراء ذلك هو الضغط المستمر على أعصاب الجسم.
وعادة يكون هذا العرض غير ضار وعابراً ولكن في بعض الأحيان هناك أسباب مرضية وراء هذا الشعور.. وهي:

وضعية النوم:
تتسبب أوضاع النوم السيئة في الضغط الشديد على أعصاب الجسم مثل النوم على البطن ووضع اليدين تحت الرأس أو الاستلقاء على الظهر مع وضع اليدين في الخلف وكل هذه الوضعيات تتسبب في اضطرابات تدفق الدم وذلك ينجم عنه الشعور بالخدر.

الاعتلال العصبي Pinched nerve:
قد يكون مرض الاعتلال العصبي أحد الأسباب وراء الشعور بالخدر في الذراعين وآلام الرسغ وعدم القدرة على قبض اليدين والذي يُصيب العصب الزندي الذي يربط بين الكتف والكوع عادة يذهب الألم خلال يومين ولكن إذا استمر أكثر من ذلك يجب سرعة استشارة الطبيب.

نقص فيتامين B12:
يعمل فيتامين B12 على تعزيز قوة أعصاب الجسم ويتسبب نقصه في حدوث مشاكل عصبية والإحساس بالوخز والمصادر الرئيسية لهذا الفيتامين هي الأسماك واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان.

القلق والتوتر:
تلجأ أجسامنا عند الشعور بالتوتر والقلق لإصدار رد فعل بيولوجي الذي يؤثر في تدفق الدم في أجزاء الجسم وأيضاً انخفاض الدورة الدموية والشعور بالخدر في الذراعين وأطراف الجسم.

حالات طبية أخرى:
قد يكون الخدر ناجم عن حالات مرضية أخرى تؤثر في الجهاز العصبي وتظهر الأعراض في هيئة خدر ووهن في العضلات لذلك يجب الذهاب للحصول على المشورة الطبية.

هناك عدة طرق من شأنها منع خدر الذراعين:
رفع الرأس لأعلى الكتفين ثم إمالة الرأس على الجانبين وتحريك الكتفين من أعلى لأسفل لتخفيف الضغط على الأعصاب والرقبة.
النوم في وضعية جيدة دون وضع الأيدي تحت الرأس أو خلف الجسم مع الحرص على وضع الرسغين بشكل مستقيم للحصول على تدفق سليم للدم.
من الممكن وضع دعامة أو منشفة حول الأيدي قبل النوم للمساعدة على استقامة الذراعين.
من المهم ممارسة التمارين الرياضية التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية مع اعتماد نظام غذائي متوازن لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها والتي يُسبب نقصها الشعور بالخدر في الذراعين وأطراف الجسم بشكل عام.
والجدير ذكره أن الخدر المصحوب بفقدان توازن و صداع شديد ودوار علامات على خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية لذلك من الأفضل الإسراع والخضوع للكشف الطبي.