أعلن الكاتب المصري الشهير عمر طاهر عن تعاقده مع إحدى شركات الإنتاج على تحويل روايته "كحل وحبهان" إلى فيلم سينمائي. وشارك عمر طاهر جزءاً من صورة التعاقد على حسابه الخاص في موقع "فيسبوك"، جاء فيه: "يقوم الطرف الأول بشراء حقوق المصنف رواية كحل وحبهان الصادرة 2019 برقم إيداع بدار الكتب المصرية من الطرف الثاني".

  • عمر طاهر

وأضاف نص التعاقد: "بغرض كتابة سيناريو وحوار لتحويل المصنف إلى عمل سينمائي"، بينما علق عمر طاهر على هذا التعاقد قائلاً: "قريباً إن شاء الله".
ووفق المعلومات المتداولة عبر تقارير صحافية عن دار الشروق التي صدر عنها الرواية بشأن التعاقد فإن عمر طاهر تعاقد مع شركة "B-retta Film AB" السويدية للإنتاج السينمائي على أن يكون تحويل الرواية "كحل وحبهان" إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم.
وكشفت التقارير عن أنه تم الانتهاء من كتابة نسخة أولى من سيناريو وحوار الفيلم، وذلك من خلال الكاتب والمخرج المصري السويدي فادي جمال عطا الله وذلك بالمشاركة مع الكاتب المصري محمد عادل عبد العظيم.
ويحمل غلاف الرواية صورة الفنانة المصرية الراحلة مديحة كامل وعنه قال عمر طاهر في تصريحات إذاعية عبر برنامج "لدي أقوال أخرى" إن مديحة هي التي اختارت ذلك وليس هو كون سيرتها تأتي في سطر داخل الرواية ووقتها بدر إلى ذهنه ظهور صورتها كتفصيلة داخل الغلاف، لكنه سرعان ما أخذ قراراً بأن تكون هي الغلاف ككل إلى أن وجده فعلاً الأنسب.
وتدور الرواية حول بطل يجد نفسه جالساً على سفرة واحدة وعلى يمينه الأسرة وعلى يساره الفتاة التي أحبها، حيث كان جالساً ما بين الكحل بما فيه من غواية والحبهان بكل النضج الذي فيه، وفي لحظة شعر بحاجتين عبر عنهما بطريقة تشبهه مثلما يعبر عن كل ما حوله بالطعم والرائحة.
يذكر أن رواية "كحل وحبهان" احتلت قوائم أعلى المبيعات منذ صدورها في 2019 ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ الأدبية لعام 2021.