تعتبر ضربة الشمس من الحالات الصحية الخطيرة التي تهدد الحياة وتحدث في الغالب في موسم الصيف بسبب التعرض للأشعة الحارقة لمدة طويلة، مما يؤدي إلى أعراض خطيرة مثل الجفاف والتعب والضعف وفشل الأعضاء وغيرها.
ومع ذلك هناك علاج طبيعي 100% ولذيذ في نفس الوقت لهذه الحالة الخطيرة، وهو عصير المانجو، والذي يستخدم كعلاج لضربة الشمس منذ آلاف السنين.
يساعد عصير المانجو الخام على خفض درجة حرارة الجسم، حيث له خصائص مضادة للحرارة، كما يعالج ضعف الجسم الناتج عن الجفاف من خلال ترطيب الجسم وموازنة الإلكترولايت، الأمر الذي يساعد على تخفيف التعرق المفرط والعطش الحاد، بالإضافة إلى أنه يساعد على علاج جفاف وحروق البشرة لأنه غني بفيتامين سي، وهو من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في إنتاج الكولاجين وتحمي الجلد من أضرار الشمس.
كما يخفض عصير المانجو معدل ضربات القلب والذي يرتفع مع الإصابة بضربات الشمس بسبب الحرارة المفرطة، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، وبالإضافة إلى ذلك يمنع عصير المانجو تشنج العضلات والدوار لأنه مليء بمضادات التشنج.
ويقلل عصير المانجو الصداع الناتج عن ارتفاع حرارة الجسم سواء بشربه أو بفرك لبه على الرأس، كما يعزز العصير مستويات الطاقة.