التحول الفريد الذي تشهده «جزيرة الحديريات» هذه الأيام، جعل منها الوجهة السياحية والثقافية والرياضية الحيوية في جزيرة أبوظبي، التي توفر باقة متنوعة ومختلفة من المرافق والعروض الترفيهية والتسلية والمرافق المخصصة للأنشطة الرياضية والمطاعم والمقاهي المتعددة. والجزيرة التي كانت مركزاً للغواصين الباحثين عن اللؤلؤ في العقود الماضية، أصبحت اليوم ملاذاً ترفيهياً ورياضياً ممتعاً للعائلات التي تتطلع للهروب من صخب المدينة، فعدا أقسامها المتعددة، والمخصصة للترفيه، يستمتع زوار الجزيرة بالدخول المجاني إلى الشاطئ الذي يمتد على مساحة تبلغ 24 ألف متر مربع، يخصص 6000 متر منها للسباحة. «زهرة الخليج» تأخذكم في رحلة شيقة إلى أقسام الجزيرة.

باب النجوم

يقدم «باب النجوم» لزواره تجربة فريدة للتخييم، تضم 150 خيمة للإيجار، من بينها خيام فاخرة مجهزة بالكامل ومزودة بمسابح خاصة، ومنطقة تخييم للعائلات، وخيام بمختلف الفئات مثل الخيام الفاخرة، والخيام الشاطئية التي تتميز بإطلالة بحرية خلابة، وسيارات التخييم، إضافة إلى مناطق مواقد التدفئة والمناطق المخصصة للشواء ومطاعم، كما يتميز المشروع بسينما شاطئية ومساحات خضراء واسعة وأكواخ مُخصصة للمشروبات والعصائر، ومنافذ بيع الأطعمة ومركز لقوارب (الكاياك)، وهو المشروع الذي تديره شركة موارد القابضة للاستثمار.

قرية 321

تضم «القرية الرياضية 321»،  مجموعة متنوعة من المرافق، والتي تتضمن ملعب كرة قدم مطابقاً لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم وملاعب لكرة السلة ومضماراً للركض، وستة مسارات جري بطول 400 متر. وسيستمتع الزوار أيضاً بالعديد من المرافق الداخلية المخصصة للتنس وكرة الريشة وكرة السلة. وتضم المنطقة استوديو لليوغا وحضانة للأطفال ومرافق اللياقة البدنية وصالة ألعاب رياضية ومتجراً للأدوات الرياضية، إضافة إلى مقهى يطل على جزيرة الحديريات وأبوظبي، وهو المشروع الذي يديره نادي أهداف الرياضي.

قرية التحدي

تتميز «قرية التحدي» بمضمار للكبار مع ثمانية عوائق مختلفة، إضافة إلى ثماني محطات للياقة البدنية موزعة بين الحواجز، كل منها بدرجة صعوبة مختلفة وقابلة للتبديل بحسب نوع الحدث. وتضم أيضاً مساراً مخصصاً للأطفال، حيث يواجهون ستة تحديات وعوائق أصغر، مما يتيح للضيوف الصغار المشاركة في المرح والتحدي. وهو المشروع الذي تديره شركة سابكو الرياضية.

مركز المغامرة

تعتبر «سيركيت X»، مركز المغامرات الخارجية الجديد في أبوظبي، ويقدم تجارب حماسية وممتعة ومليئة بالتحديات تناسب جميع الأعمار. ويتألف المركز من أربعة متنزهات توفر مستويات متفاوتة من الأنشطة وتحديات المغامرة، وهي: مسار (بي إم إكس بارك) و(حديقة الألعاب المائية) و(مسار الحبال المعلقة) و(حلبة التزلج)، وهو المشروع الذي تديره شركة تمنى للمغامرات.

 منحدرات حماسية

يقدم «المسار» نوعين من المغامرات، الأول: المسار الداخلي: وهو عبارة عن مسار أسفلتي وعر، مصمم يعتمد على الإثارة والحماس مع العديد من مناطق عرض المهارات والقفز. ثم المسار الخارجي: وهو عبارة عن مسار ترابي تم إنشاؤه باستخدام مواد طبيعية، ويضم العديد من المنحدرات والمنعطفات الحادة حول المنتزه. 

 مسار الجبال المعلقة

يقدم المسار ثلاثة مستويات من الألعاب، حيث يوفر المسار الداخلي السفلي فرصة للمشاركين الأصغر سناً، بينما يخصص المسار الخارجي للأطفال الأكبر سناً مع مستوى أعلى من الصعوبة.

فيما يضم المسار الخارجي العلوي عدداً من الألعاب الأكثر صعوبة، والمصممة للمشاركين الأكبر سناً. وللنزول من مسار الحبال، يستخدم الضيوف حبل الانزلاق أو السقوط الحر كوسيلة للتنقل، مما يمنحهم نهاية مبهجة للتجربة، مع 31 عائقاً موزعاً على ثلاثة مستويات يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، وحبل انزلاقي بطول 100 متر، وجدار تسلق بارتفاع 50 قدماً مع ثلاثة مسارات، بالإضافة إلى قفزة السقوط الحر من ارتفاع 11 متراً. 

واجهة بحرية

تقع «مارسانا» في قلب المشروع الجديد، وهي عبارة عن منطقة ترفيهية نابضة بالحياة على الواجهة البحرية تضم 17 مطعماً ومقهى، إضافة إلى حلبة التزلج وحديقة الألعاب المائية للأطفال ومنطقة ألعاب، ويمكن الوصول بسهولة إلى الشاطئ العام ومنطقة الألعاب الرياضية الخارجية ومسارات للدراجات ومرسى القوارب برصيف بحري خشبي.

اقرأ أيضاً:  لعشاق الغوص.. أجمل أماكن الشعاب المرجانية حول العالم
 

تحدي التزلج

توفر «حلبة التزلج» التي تقع في (مرسانا)، مزيجاً مثالياً من التضاريس الطبيعية والتحديات لجميع المستويات، وتم تصميم كل ساحة والعناصر المحيطة بها بعناية، لتمنح الضيف تجربة لا تنسى. ويمكن للمحترفين والمبتدئين إحضار لوح التزلج أو (السكوتر) الخاص بهم، أو استئجار واحدة من المتنزه، كما يوجد مدربون لحلبة التزلج لمساعدة جميع الزوار على استكشاف عالم التزلج الرائع، ومعرفة أساسياته ومساعدتهم على تطوير أسلوبهم الخاص.

ألعاب مائية

تجمع «حديقة الألعاب المائية» بين حماس الأنشطة المائية وبرك السباحة، مع مرافق التسلق الحماسية والمتاهات العمودية في (حديقة القراصنة). ويمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و12 عاماً اللعب بحرية في بيئة آمنة وخاضعة للإشراف، باستخدام مياه بدرجة حرارة مناسبة على مدار السنة، وسيعمل مدربو الحديقة على العناية بالأطفال وتوفير أجواء لعب مسلية وآمنة، بينما يمكن للبالغين الاسترخاء بجانب الشاطئ.

منتزه الدراجات

يوفر «منتزه الدراجات الهوائية» فرصة الاستمتاع بثلاث تجارب مختلفة من ركوب الدراجات الهوائية، ضمن ثلاثة مسارات متنوعة، كل منها مصمم لـ(راكبي الدراجات المبتدئين) و(أصحاب الخبرة المتوسطة) و(المحترفين)، ويتيح المنتزه للزائرين فرصة الابتعاد عن صخب الحياة الحضرية، والاستمتاع بممارسة التمارين الرياضية الترفيهية بطول 300 متر على المسار العائم، أو أحد مسارات الدراجات الهوائية بطول 3 و5 و10 كيلومترات، ومناطق مظللة للاستراحة، ومسارات للدراجات، ومسار للجري.

ملاعب متنوعة

تضم «ملاعب الحديريات» مجموعة متنوعة من الملاعب لعشاق ومحترفي الرياضة، وذلك بحسب المواصفات والمعايير الدولية للملاعب الرياضية، وتشمل 4 ملاعب كرة قدم شاطئية و4 ملاعب كرة قدم (عشب صناعي) و3 ملاعب لكرة الطائرة الشاطئية، و4 ملاعب لكرة الطائرة، و4 ملاعب لكرة السلة، و4 ملاعب للتنس الأرضي.