توفي دوق أدنبرة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية ووالد الأمير تشارلز عن عمر يناهز 99 عاماً. وقال بيان صادر عن قصر باكنغهام: "ببالغ الأسى أعلنت جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكى الأمير فيليب دوق إدنبرة، حيث توفى سموه بسلام صباح اليوم فى قلعة وندسور".

وفي 16 فبراير، دخل الأمير فيليب إلى المستشفى  لتلقي العلاج وتم الكشف لاحقاً عن أنه يعاني عدوى، وفي 1 مارس، تم نقله إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية في القلب.

 

كان الأمير فيليب تقاعد عن دوره العام في عام 2017، وتوارى عن الأنظار منذ ذلك الحين، وأثناء وجوده في الخدمة العامة، كان له دوراً مميزاً في الدفاع عن بريطانيا بالإضافة للقضايا البيئية والعلوم والتكنولوجيا.

وعلى مدار السنوات الماضية، اعترفت الملكة إليزابيث بتأثير الأمير فيليب على حياتها، ووصفته بأنه مصدر "القوة" في خطاب ألقته في الذكرى الخمسين لزواجهما في عام 1997.

كان أول عضو من العائلة المالكة يقوم بمقابلة تلفزيونية وكان له دوراً كبيراً في بث حفل تتويج الملكة إليزابيث في عام 1953 وفي تنظيم فيلم وثائقي تلفزيوني حول العائلة المالكة في عام 1969.

ولد الأمير فيليب في 10 يونيو 1921 في جزيرة كورفو اليونانية وكان الصبي الوحيد للأمير أندرو، أمير اليونان والدنمارك والأميرة أليس أميرة باتنبرغ.

تم إجبار عمه ملك اليونان على التنازل عن العرش عندما كان فيليب رضيعاً، وهربت العائلة إلى باريس وتم نقله في سرير مصنوع من صندوق فاكهة.

وانتقل لبريطانيا في سن السابعة، حيث عاش في قصر كينسينغتون مع جدته لأبيه فيكتوريا مونتباتن، ثم التحق بعد ذلك بمدرسة داخلية في اسكتلندا.

وفي سن الثامنة عشر من عمره ، انضم إلى البحرية الملكية وبعد تخرجه، التقى لأول مرة إليزابيث في عام 1934 في حفل زفاف عائلي، وتبادلا الرسائل، وبعدها لم ير أي منهما الآخر إلا من حين لآخر، حتى تزوجا في وستمنستر آبي في 20 نوفمبر 1947.