أزمات وخلافات عديدة اجتاحت المسلسلات الرمضانية بشكل كبير وصلت إلى حد التشهير بأبطال العمل، الأمر الذي أثار حيرة الجمهور عبر السوشيال ميديا حول مدى مصداقيتها من عدمه، خاصة بعد ارتفاع بورصة بعض المسلسلات التي لم تكن على جدول المشاهدات بالنسبة للجمهور بشكل كبير .
نرصد في هذا التقرير أبرز هذه المسلسلات:

حرب أهلية
تعرض مسلسل "حرب أهلية" للفنانة يسرا لعدة أزمات كادت تخرجه من السباق الرمضاني، بدأت باعتذار الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن المشاركة في العمل والاستعانة بالفنانة سارة التونسي، والتي تم الاستغناء عنها لأسباب لم تتوضح بعد بشكل حاسم. ومما زاد الأمر سوءاً، انتهاء سارة التونسي من تصوير 15 حلقة، الأمر الذي كاد أن يتسبب في خروج المسلسل من السباق الرمضاني بسبب إعادة تصوير جميع الحلقات من جديد مع فنانة أخرى. وليس هذا فحسب، بل رفعت سارة التونسي دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة تطالب فيها الشركة المنتجة  بـ10 ملايين جنيه كتعويض بسبب الاستغناء عنها لصالح فنانة أخرى.
مسلسل "حرب أهلية" بطولة: يسرا، باسل خياط، جميلة عوض، سينتيا خليفة وأروى جودة، تأليف أحمد عادل، وإخراج سامح عبد العزيز.

كل ما نفترق
دائماً ما تتعرض مسلسلات الفنانة ريهام حجاج لأزمات انسحاب سواء لمخرجين أو أبطال أو مؤلفين، وذلك بسبب تدخلها الشديد في تفاصيل العمل.
هذا العام كان الانسحاب من نصيب المخرج كريم العدل ومدير التصوير سامح الأمير والمؤلف محمد أمين راضي بسبب مشاكل وقعت بينهم وبين الفنانة ريهام حجاج في موقع التصوير جرّاء تدخلها الدائم في عملهم واعتراضها على كل شيء بل إعادة مونتاج الكثير من المشاهد من جديد.
واستعانت الشركة المنتجة بالمخرج مصطفى أبو سيف لاستكمال العمل بعد انسحاب الثلاثي وتقديمهم شكوى لنقابة السينمائيين، مما هدد مشاركة المسلسل في الماراثون.

بين السماء والأرض
حالة من الجدل الكبير تعرض لها مسلسل بين السماء والأرض بعد إعلان الشركة المنتجة الاستعانة بـ مغني "المهرجانات الشعبية" عمر كمال كممثل لأول مرة رغم تحذير نقابة المهن السينمائية كونه غير عضو بها.
واتهم النقاد حينها محمد العدل منتج العمل بأن سبب اختيار عمرو كمال هو السعي وراء تسويق العمل ورفع بورصة مشاهدته في رمضان، وهو ما نفاه في منشور، مؤكداً أن اختياره لعمر كمال جاء على غرار أحمد عدوية ومشاركته في الأفلام رغم عدم انتمائه للنقابة.
المسلسل من بطولة: هاني سلامة، درة، سوسن بدر، أحمد بدير، محمد لطفي، وندى موسى وآخرين، سيناريو وحوار إسلام حافظ.

كله بالحب
أزمة كبيرة واجهت مسلسل "كله بالحب" بعدما هدد الفنان أحمد السعدني بالانسحاب من العمل، بسبب بطلة العمل زينة التي وجّه انتقاداً لاذعاً لها في منشور على "فيس بوك" بسبب تدخلها في جميع تفاصيل العمل، بما فيها بوسترات المسلسل والمقاطع الدعائية للعمل.
مسلسل "كله بالحب" بطولة: زينة، أحمد السعدني، صابرين، هالة فاخر، مصطفى درويش، محسن منصور، ريم البارودي، وسامر المصري، ومن تأليف ورشة أحمد الشخيبي، وإخراج عصام عبدالحميد، وإنتاج شركة سكيرمو ميديا لإسلام المرسي ونجلاء رشدي وأحمد السمان.

موسى
أثار البوستر الرسمي لمسلسل "موسى" أزمة كبيرة بين بطلي العمل محمد رمضان وسمية الخشاب، بسبب رغبة كلٍ منهما في تصدر الأفيش بمفرده.
بدأت الخلافات بين نجوم المسلسل الرمضاني بعدما طلبت الفنانة المصرية سمية الخشاب من أحد القائمين على العمل بالشركة المنتجة وضع اسمها بجانب محمد رمضان على بوستر "موسى"، وهو ما رفضه النجم المصري الذي طالب بعدم النقاش في الأمر وعدم التحدث فيه نهائياً.
وحاولت شركة الإنتاج التوسط مع الثنائي لحل الأزمة وإيجاد حلول ترضي الطرفين، إلا أن رمضان رفض الجلوس لمناقشة الأمر، وهو ما تسبب في توقف التصوير لما يقرب من 4 ساعات متواصلة.
ونشرت سمية الخشاب "بوستر" للعمل تصدرت فيه الأفيش بمفردها وعلقت عليه: "البوستر الرسمي"، وهو ما اعتبره الجمهور رداً منها على رفض محمد رمضان الموافقة على كتابة اسمها بجانبه.

إزاء ما سبق، قال الناقد الفني عبد الله غلوش في تصريحات لـ"زهرة الخليج" إن الأزمات تظهر بشكل كبير مع اقتراب العمل للخروج للنور، خاصة أن المنافسة تحتد في شهر رمضان والذي يشهد عرض أكبر ماراثون فني طول العام.
وقال غلوش إن بعض الأزمات تكون مفتعلةً، حيث تلجأ لها الشركة المنتجة كنوعٍ من الدعاية للعمل، وهو أمر مشروع في الفن ومتعارف عليه شريطة ألا تكون الأزمة في الإنتاج والإخراج.
وأضاف أن الأزمات التي تكون معظمها دعاية للعمل هي التي يكون فيها الخلاف على الأفيش، حيث يبدأ الفنانون في البحث عن من يتصدر البوستر ومن يكون خلف البطل وهذه أمور طبيعية، لأنها تحدث بعد انتهاء تصوير العمل ولا تؤثر على عرضه.