بجانب ما تحمله لحظة الولادة واستقبال المولود من فرح وسعادة وشعور لا يوصف ولا يُنسى، تصحب هذه الفترة العديد من المخاوف والتساؤلات تدور في ذهن كل الأمهات الجدد تتعلق بكل تفاصيل حياة الطفل، من كيفية العناية به وتغذيته وغيره، خاصة ما يتعلق بالعناية بجسمه وبشرته التي تكون حساسة جداً ورقيقة وتتطلب عناية خاصة.

إلا أنه لا داعي للقلق، فمن خلال نصائح الخبراء نوضح لكِ خطوات بسيطة ولكن أساسية للروتين المناسب للعناية ببشرة رضيعكِ:

التدليك اليومي

التدليك هام للأطفال والرضع، إذ يريح أجسامهم ككل، ويهدئهم ويعزز نومهم أيضاً، إلى جانب تعزيز نموهم ووزنهم بشكل صحيـ كما أنه يساعد على الهضم ويحسِّن الدورة الدموية ويخفف آلام التسنين، فضلاً عن أن الأطفال يحبون التدليك. احرصي على تدليك رضيعكِ باستخدام زيت مناسب مخصص للأطفال ويحتوي على مغذيات مفيدة.

روتين استحمام ثابت

اتبعي روتيناً أسبوعياً ثابتاً لرضيعكِ، لأن الاستحمام المتكرر يسحب الزيوت الطبيعية التي يولد بها الأطفال، لذا ينصح الخبراء بروتين استحمام شامل في أيام محددة من الأسبوع مع الحرص على استخدام غسول جسم لطيف خالٍ من المواد الكيميائية أو غسول يحافظ على نضارة وصحة بشرته. وخلال الفترات الأخرى الفاصلة بين الأيام المحددة للاستحمام، ركزي على تنظيف الجزء السفلي والعلوي من جسم طفلكِ بقطعة قماش دافئة أو قطع قطن.

تجنب المنتجات المعطرة

من المهم تجنب استخدام المنتجات المعطرة أو ذات المواد القاسية المضادة للبكتيريا، خاصة لحديثي الولادة، إذ يمكن أن تُسبب التهاباً وتهيجاً لبشرة طفلكِ الرقيقة، كما قد تسبب طفحاً جلدياً أو جفافاً شديداً.

إقرأ أيضاً:  هل يعاني طفلك عُسر الحساب؟
 

الحفاظ على الرطوبة

على الرغم من الزيوت الطبيعية التي يولد بها طفلكِ، إلا أن بشرة الأطفال كثيراً ما تميل للجفاف والتقشر، لذا يوصى باستخدام المرطبات الطبيعية المصممة خصيصاً للأطفال، بعد الاستحمام للحفاظ على ترطيب ونضارة البشرة.