تشارك دولة الإمارات، احتفال المملكة الأردنية الهاشمية اليوم 11 أبريل بمرور مائة عام على تأسيسها، في خطوة تعكس عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والقيادتين والشعبين الشقيقين.

وقال سعادة جمعة عبدالله العبادي سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى الدولة في تصريحات خاصة لـ"زهرة الخليج"، إن مشاركة دولة الإمارات المملكة الأردنية الاحتفال بانطلاق المئوية الثانية تعكس عمق الأواصر المتينة والعلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين والتي أرسى دعائمها المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك الحسين بن طلال، "طيب الله ثراهما"، وسار على نهجهما صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.

التناغم الكبير

وأضاف السفير جمعة العبادي أن العلاقات بين البلدين تتسم بالتنسيق عالي المستوى في جميع المجالات، وبالتناغم الكبير في المواقف تجاه القضايا العربية والإسلامية والإنسانية في جميع المحافل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، الأمر الذي جعل هذه العلاقات ترتقي إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية الناجزة والفاعلة.

وأكد أن العلاقات بين البلدين شكلت خلال العقود الماضية ضمانة قوية للأمن القومي العربي والاستقرار في المنطقة والعالم، نظراً لتطابق وجهات النظر بين البلدين حيال مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك عربياً وإقليمياً ودولياً.

وشدد على أن العلاقات بين البلدين الشقيقين تتسم بالتنسيق والتعاون المستمر على أعلى المستويات والعمل الدؤوب لحفظ الأمن والاستقرار على الصعيدين الداخلي والإقليمي وتعزيز وتقوية الروابط والوشائج الأخوية، وكذلك التوافق والتناغم الكبير في مواقفهما تجاه القضايا العربية والإسلامية والإنسانية ذات الاهتمام المشترك في جميع المحافل الإقليمية والدولية، والتشاور المستمر حول القضايا العربية والإقليمية في إطار من التعاون والتفاهم بما يخدم الأمن والاستقرار والتنمية للبلدين الشقيقين والمنطقة.

الشراكة الاستراتيجية

وأكد السفير جمعة العبادي أن العلاقة بين الإمارات والأردن شهدت نقلة نوعية، تمثلت في حرص القيادة في كلا البلدين الشقيقين على مأسسة هذه العلاقات من خلال تأسيس لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري الخارجية في البلدين ولجنة مشاورات سياسية ولجان فنية ولجنة الأخوة البرلمانية الأردنية - الإماراتية، حيث عملت هذه اللجان على تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لقيادتي البلدين للوصول إلى آفاق أرحب وأوسع في العلاقات الثنائية ولمواجهة التحديات في المنطقة بما يعود بالخير على الشعبين الشقيقين ويدعم مسيرة العمل العربي المشترك.

إقرأ أيضاً:  «الخيمة» تجمع العالم لمناقشة تحديات العصر
 

وأضاف أن البلدين يرتبطان من خلال هذه اللجان بعدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي تنظم العمل في كافة مجالات التعاون الثنائي، وقد باتت دولة الإمارات شريكاً رئيسياً واستراتيجياً للأردن في مختلف المجالات بفضل الإرادة السياسية والتوجيهات الحكيمة لقيادتي البلدين التي تدعو على الدوام إلى مزيد من الجهد من القطاعين العام والخاص لتحقيق شراكات ومخرجات تلبي الطموحات وتصب في مصلحة البلدين.

البناء والإنجاز

وأكد العبادي أن الاحتفالات بمئوية المملكة تعكس مسيرة حافلة بالبناء والإنجاز ونهضة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على مدى قرن من الزمن بجهود حثيثة من القيادة الأردنية الحكيمة والشعب الأردني وتم خلالها تحقيق المعجزات في بناء الدولة وتوطيد أركانها ومواجهة كافة التحديات والظروف الإقليمية الصعبة رغم ضيق وندرة الموارد.

دور المرأة

وفيما يتعلق بدور المرأة في المسيرة التنموية للمملكة، قالت المستشارة رهفاء العوايشة، قنصل المملكة الأردنية الهاشمية في أبوظبي لـ"زهرة الخليج"، إن المرأة الأردنية لعبت دوراً مهماً خلال المئوية الأولى في نهضة ورفعة وطنها، لاسيما وقد برزت النساء الأردنيات كقائدات وملهمات، في جميع ميادين العمل الحكومي والخاص وفي المهن كافة.

واختتمت حديثها قائلة: اتوجه بالشكر والعرفان إلى قيادة وحكومة وشعب الإمارات لاحتضانها ورعايتها الكريمة لأبناء الجالية الأردنية في الدولة وبقية الجاليات، والمزيد من الاحترام والتقدير التي يكنها الأردنيون لدولة الإمارات.