اجتذبت رائدة الفضاء الإماراتية نورة المطروشي الأضواء بعدما وقع الاختيار عليها لتكون رائدة الفضاء التالية في برنامج الإمارات الفضائي، في إطار جهود البلاد في الريادة العالمية في هذا المجال.

وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، عن اسمي رائدي الفضاء، ومن ضمنهما المطروشي التي تعد أول رائدة فضاء إماراتية، بجانب محمد الملا واللذين تم اختيارهما من بين أكثر من 4000 متقدم.

يشار إلى أن المطروشي تخرجت في قسم الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات في عام 2015، ولمع نجمها عندما تصدرت المركز الأول في أولمبياد الرياضيات الدولية على مستوى دولة الإمارات بعام 2011. ولم تقف جهودها عند هذا الحد، حيث مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة، في عامي 2018 و2019.

ومن المقرر أن تخضع المطروشي للتدريب في مركز جونسون للفضاء، التابع لوكالة ناسا في هيوستن بولاية تكساس، قبل أن توكل إليها مهمة الصعود إلى الفضاء، وفي حال ذلك تنضم المطروشي إلى قائمة النساء الأوائل اللواتي صعدن للفضاء وهن:

فالنتينا تيريشكوفا

الروسية "فالنتينا تيريشكوفا" هي أول رائدة فضاء في العالم، وتخرجت من الأكاديمية العسكرية لمهندسي القوات الجوية في عام 1969. وتعتبر فالنتينا أول وأصغر امرأة تصعد إلى الفضاء، وأكملت مهمة منفردة في عام 1963، حيث دارت حول الأرض 48 مرة، وقضت ما يقارب من ثلاثة أيام في الفضاء، ولا تزال المرأة الوحيدة التي تنجز مهمة فضاء منفردة.

 

سفيتلانا سافيتسكايا

استغرق الأمر عقب ذلك حوالي 20 عاماً لصعود امرأة أخرى إلى الفضاء، حيث اعتبرت السوفيتية سفيتلانا سافيتسكايا التي سافرت على متن المركبة الفضائية سويوز تي-7 في عام 1982، ثاني امرأة تسافر إلى الفضاء. ومع ذلك، استطاعت سافيتسكايا أن تحقق ألقاباً منفردة، حيث كانت أول امرأة تسافر مرتين إلى الفضاء بعد القيام بمهمة ثانية عام 1984 بالاضافة لذلك، كانت المرأة الأولى التي نفذت عملية سير في الفضاء. وكانت على وشك القيام برحلة ثالثة في إطار قيادتها لطاقم نسائي فقط كان سيسافر إلى المحطة الفضائية ساليوت 7، ولكنها أُلغيت في نوفمبر 1985.

سالي رايد

استطاعت الفيزيائية الأمريكية، سالي رايد، السير على خطاهما، فبالرغم من كونها ثالث امرأة تصعد للفضاء، إلا أنها أصبحت أول امرأة أميركية تصل إلى الفضاء في عام 1983. ومع ذلك، كانت رايد أول امرأة تستخدم ذراع الروبوت في الفضاء وأول من استخدم الذراع لاستعادة القمر الصناعي، كما حصلت على العديد من الدرجات العلمية بينها الماجستير والدكتوراه في الفيزياء من جامعة ستانفورد. توفيت سالي رايد في 23 يوليو 2012 عن عمر يناهز 61 عاماً.

جوديث ريسنيك

وفي ظل محاولات الولايات المتحدة للريادة، استطاعت المهندسة جوديث ريسنيك أن تحقق لقباً جديداً، حيث كانت ثاني امرأة أميركية ورابع امرأة حول العالم تصعد للفضاء، وقضت 145 ساعة في مدارات الفضاء وتعتبر أول يهودية على الإطلاق تصعد للفضاء، إلا أنها توفيت بعد إنفجار مكوك الفضاء "تشالنجر" أثناء انطلاق المهمة في عام 1986.

إقرأ أيضاً:  تمكين المرأة من البداية.. مئوية التقدم والازدهار في المملكة الأردنية
 

ومن سالي رايد لجوديث ريسنيك، استطاعت 6 أميركيات أخريات أن يتصدرن قائمة النساء الأوائل اللواتي صعدن للفضاء، حيث سافرت كاثرين سوليفان إلى الفضاء في 1984، كما اتجهت آنا فيشر إلى الفضاء في عام 1984 أيضا، وسافرت مارغريت سيدون في 1985 كما سافرت في نفس العام شانون لوسيد وبوني دونبار وماري كليف.