يمكنكِ من داخل المنزل تحضير شامبو الشعر الخاص بكِ من دون إضافة العناصر الكيميائية التي تضر بصحة الشعر ويمكن أن تجرده من حيويته.

 

إليك عدة طرق لصنع الشامبو المنزلي:

الشامبو الأساسي: مناسب للشعر العادي ومكوناته هي الآتي:

امزجي ربع كوب من الماء المقطر، وربع كوب من الصابون القشتالي السائل، يمكنكِ اختيار رائحة معينة أو عديم الرائحة، فالخيارات جميعها متاحة، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو أي من الزيوت النباتية الخفيفة. ضعي المزيج في زجاجة. رجي الزجاجة قبل الاستخدام.

الشامبو المرطب يناسب الشعر الجاف:

اخلطي ربع كوب من الماء المقطر مع ربع كوب من الصابون القشتالي السائل وربع كوب من جل الصبار وملعقة صغيرة من الغليسيرين وربع ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو أو الجوجوبا. يحفظ الشامبو في زجاجة، ويُرج قبل الاستخدام. يُترك على الشعر لبضع دقائق، ثم يتم غسله جيداً بالماء البارد.

شامبو لتفتيح الشعر: تساعد المكونات الطبيعية التي يُصنع منها هذا الشامبو في تفتيح لون شعرك:

إقرأ أيضاً:  كيف تحمين فروة رأسكِ من أضرار الصبغة
 

اخلطي كوب من الماء المقطر وكوب من الصابون القشتالي برائحة اللافندر، وستة أكياس من شاي البابونج المنقوعة في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة، وملعقة صغيرة ونصف من الغليسيرين. يُحفظ المزيج في مكان بارد ومظلم داخل زجاجة محكمة الإغلاق.

شامبو للتخلص من القشرة:

ضعي في الخلاط هذه المكونات: ربع كوب من الماء المقطر وربع كوب من الصابون القشتالي السائل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وملعقة كبيرة خل تفاح وثلاث ملاعق كبيرة عصير التفاح وست حبات قرنفل مطحونة جيداً، ثم ضعي المزيج على نار هادئة لمدة 30 ثانية. بللي شعرك بالماء الدافئ وضعي الشامبو على الشعر جيداً واغسليه بالماء الدافئ. يُحفظ في الثلاجة مع تغطية الطعام الموجود بالداخل.