بينما يلوح شهر رمضان في الأفق، يصبح التأمّل الذاتي وتحسين الذات أمرين ضرورين، ومن المهم تبني نهج شمولي للصيام والبقاء بصحة جيدة وتحقيق التوازن بين العقل والجسم. إليكم مجموعة من النصائح للحفاظ على لياقتكم وصحتكم طوال هذا الشهر، يقدّمها الدكتور"أدريان هيني" المدير الطبي في Clinique La Prairie . 

اشرب كمية كافية من السوائل:

خلال رمضان، يتسبب نقص السوائل في جفاف خفيف وإرهاق وانخفاض الطاقة وصداع لاسيما مع بدء ارتفاع حرارة الصيف.لذا من المهم استهلاك كمية كافية من السوائل خلال الليل. تعتبر مشروبات السموذي وعصائر الفاكهة الطازجة أو الشوربات الصافية طريقة رائعة لتنقية الجسم خلال شهر رمضان.

مارس التمارين الرياضية:

يُعدّ الحفاظ على نظام رياضي من أفضل الطرق للبقاء بصحة جيدة خلال الشهر الفضيل، إذ يساهم في تجديد نشاط الجسم والعقل. ويُنصح بممارسة التمارين بعد الإفطار، وتحديداً بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من انتهاء الوجبة. يفضل ممارسة تمارين رياضية خفيفة تعزّز من مرونة جسمك وتهدّئ ذهنك مثل السباحة والبيلاتس واليوغا .

أضِف مأكولات مُغذّية إلى نظامك الغذائي:

من المهم أن يكون النظام الغذائي متوازناً في وجبتي الإفطار والسحور، وينصح بتقليل كميات الدهون في الوجبات، بما في ذلك اللحوم والأجبان، وزيادة كميات الألياف مثل الخضار والفواكه لتحفيز الشعور بالشبع. ويساعد هذا على تجنب الزيادة غير الصحية للوزن خلال شهر الصيام.

نظّم دورة نومك:

يعد الحفاظ على دورات نوم منتظمة عاملاً مهماً للحفاظ على نمط حياة متوازن خلال شهر رمضان مع فترات الصيام الطويلة والنشاط النهاري، يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والسكريات، الانتظار لمدة  تتراوح بين ساعة أو ساعتين قبل الخلود إلى النوم بعد تناول وجبة دسمة. خفض وقت القيلولة خلال النهار لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة تجنب مشاهدة التلفاز قبل النوم لمدة لا تقل عن 30 دقيقة. يساعد شرب شاي اللويزة، والبابونج والحليب الساخن على التنعّم بليلة نوم هنيئة.

إقرأ أيضاً:  نصائح وخدع للتعامل مع طفلك المشاغب
 

أضِف المكملات الغذائية والصحية:

تعتبر المكملات الغذائية وسيلة جيدة للحفاظ على توازن الفيتامينات والأوميغا وتعزيز جهاز المناعة خلال شهر رمضان. ويمكنك اللجوء إلى مكمّلات الفيتامين سي وحمض الفوليك (فيتامين بي 9). أما إذا استطعت الحفاظ على نظام غذائي متوازن مصحوبا ببعض الأنشطة الرياضية الخفيفة والنوم بشكل جيد خلال شهر الصيام، فلن تكون هناك حاجة إلى أي مكملات إضافية. ومع ذلك، إذا كنت تجد صعوبة في الحفاظ على دورات نومك ونظامك الغذائي،