قد يجهل البعض أن للصيام فوائد متعددة على الجسم والصحة العامة والبشرة والتي يمكن رصدها فيما يلي:

إنقاص الوزن

يعتبر الصيام من أفضل الطرق لفقدان الوزن، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع (التحكم في تناول الطعام والشراب خلال عدد معين من الساعات) يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بشكل أكثر فعالية من أي نظام غذائي آخر. كما يسمح الصيام باستخدام الدهون في الجسم باعتبارها المصدر الأساسي للطاقة بدلاً من السكر.

تحسين حساسية الأنسولين

يمتلك الصيام تأثيراً فعالاً على حساسية الأنسولين، وهو مصطلح يطلق على مدى حساسية الجسم واستجابته للأنسولين. وكشفت دراسة علمية أنه بعد فترات الصيام، يصبح الأنسولين أكثر فاعلية في إخبار الخلايا بأخذ الجلوكوز من الدم.

تسريع عملية الأيض

يمنح الصيام الجهاز الهضمي قسطاً من الراحة وهو ما ينشط عملية الأيض وكفاءة حرق السعرات الحرارية، وينظم الصيام أيضاً عملية الهضم ووظيفة الأمعاء والتمثيل الغذائي.

إقرأ أيضاً:  على أبواب رمضان ..5 نصائح ثمينة للمحافظة على صحّتك
 

يزيد طول العمر

قد يتفاجأ البعض بأنه كلما قل تناول الطعام كلما طال العمر، حيث أوضحت بعض الدراسات تأثير تناول الطعام على عمر الأشخاص في بعض الثقافات. ويعتبر أحد الآثار الأساسية للشيخوخة هو بطء عملية التمثيل الغذائي، فكلما كان الجسم أصغر في السن، كان التمثيل الغذائي أسرع وأكثر كفاءة، وكلما تناول الإنسان طعاماً أقل، قلت أضرار الجهاز الهضمي.

تحسين وظائف المخ

يحسن الصيام وظائف المخ لأنه يعزز إنتاج بروتين عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ الذي يعرف بـ BDNF والذي ينشط الخلايا الجذعية في الدماغ و يحولها إلى خلايا عصبية جديدة مع فرز العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي تعزز الصحة العصبية. ويحمي هذا البروتين أيضا من التغيرات المرتبطة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

تحسين جهاز المناعة

يحسن الصيام المتقطع جهاز المناعة، نظراً لأنه يقلل من أضرار الجذور الحرة ويمنع تكون الخلايا السرطانية.

تنقية البشرة ومنع ظهور حب الشباب

يمكن أن يساعد الصيام أيضاً في تنقية وتنظيف الجلد، حيث إنه يساعد على تنظيف الجسم من السموم وتنظيم عمل الكبد والكلى.