يعد الشوفان أحد أفضل الأطعمة المفيدة، فهو عبارة عن حبوب كاملة وغني بالعديد من الفوائد والعناصر الغذائية، إذ يعد بمثابة مهدئ طبيعي للأعصاب ويقي من سرطان الأمعاء وأمراض القلب وغيره من مشاكل، فضلاً عن مزاياه للبشرة أيضاً. وعلى الرغم من فعاليته في إنقاص الوزن الزائد، إلا أن هناك بعض الأخطاء قد تعيق ذلك، نوضحها فيما يلي:

استخدام الماء عند إعداده

عادة ما يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام الماء فقط عند إعداد الشوفان، ولكن هذه الخطوة ليست مفضلة، إذ يُنصح بإضافته للحليب لضمان الحصول على عناصر غذائية أساسية مثل المعادن المدعمة التي تعزز فقدان الوزن الزائد.

عدم إضافة البروتين

من المهم إضافة أحد أشكال البروتين إلى كل وجبة من أجل إنقاص الوزن، بما في ذلك الشوفان، ويمكنك الاستعانة بالعديد من مصادر البروتين المناسبة، مثل المكسرات وزبدة البندق والخضروات الغنية بالبروتين مثل السبانخ والبروكلي والهليون.

الإكثار من السكر

هناك العديد من الطرق لتحلية الشوفان، ولكن بعيداً عن السكر ومصادره مثل الفواكه المجففة، فالإكثار منه مع الشوفان يعد من أبرز الأخطاء التي تعيق فعالية الشوفان في إنقاص الوزن. لذا يفضل استبدالها بإضافات أو مصادر صحية، مثل مسحوق القرفة أو مستخلص الفانيليا.

اختيار النوع غير المناسب

قد يساهم اختيار نوع غير مناسب للشوفان في التأثير في فعاليته لإنقاص الوزن، ففي حين أن الشوفان المعبأ يعد الخيار الأكثر شيوعاً، إلا أنه ليس دائماً مفيداً وصحياً، لأنه كثيراً ما يحتوي على مواد حافظة ونسبة عالية من السكر. لذا، يوصى باختيار الشوفان غير المطحون وما يُعرف بالشوفان المدور، كما يوصى باختياره خال من أي إضافات.

اعتماد صحن كبير

على الرغم من فعالية الشوفان في إنقاص الوزن، إلا أن الكمية التي تستخدمينها لها تأثير، وتناوله في صحن كبير سيؤثر في خطتك لفقدان الوزن، لذا يوصى بتناول ما يعادل كوباً من الشوفان يومياً بدلاً من صحن كامل.

يذكر أن كوباً واحداً من الشوفان يحتوي على 158 من السعرات الحرارية و4 غرام بروتين و3.2 غرام دهون و0.5 غرام دهون مشبعة، بالإضافة إلى 7 غرامات من الكربوهيدرات و4 من الألياف و1.1 من السكر و115 ملغ من الصوديوم.