يحظى الموسم الدرامي الرمضاني باهتمام واسع، ولعل هذا العام سيكون الاهتمام متزايداً بالأعمال الدرامية لأنها التسلية شبه الوحيدة المتوافرة للناس في ظل استمرار الحجر الصحي المفروض في أغلب الدول وصعوبة التنقل والسفر والحركة، ولهذا حاولنا في هذا الدليل أن نجمع أهم وأبرز الأعمال والتي يزيد عددها على 50 مسلسلاً من كل أنواع الدراما العربية.

 

على صفيح ساخن

مسلسل «على صفيح ساخن كتابة علي وجيه ويامن حجلاني وإخراج سيف الدين السبيعي وبطولة: باسم ياخور وسلّوم حداد وميلاد يوسف وأمل بوشوشة والعمل يحكي قصة عائلة تتاجر بالقمامة وتتحول من ظرف متردٍ إلى مكان تحكم فيه بفعل المال.

 

حارة القبة 

يقدّم العمل قصّة لا تخرج من قالب الحالة الشامية، لكنها تجرّب التفوّق على نفسها من خلال التشويق إلى حدّ ما، وسبك حكاية تدور في زمن «السفربرلك» من دون التعريج على المطرح التاريخي إلّا بخلفية ناعمة جداً، بالاتّكاء على خبرة رشا شربتجي، ويمتد المسلسل إلى 60 حلقة، كتابة أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي ويؤدّي بطولته كلّ من عباس النوري، سلافة معمار، فادي صبيح، خالد القيش، ندين تحسين بيك، نادين خوري. 

 

الكندوش

الكندوش هو خزّان للقمح والحبوب كان يكال منه بموازين محددة قديماً، وتدور القصة في منتصف ثلاثينات القرن الماضي، منطلقة من رجل ثري وخيّر، له هيبته ووقاره وحضوره في الحارة الشامية، وقصّة غرامه الصادمة مع امرأة أرملة. 

العمل يتألف من 60 حلقة، كتابة حسام تحسين بيك وإخراج سمير حسين، بطولة: أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، شكران مرتجي، أيمن رضا، وغيرهم. 

 

لعبة نيوتن

تدور الأحداث في إطار درامي رومانسي حول زوجة تنشأ بينها وبين زوجها العديد من الخلافات، فتقرر إنهاء حياتها الزوجية، والسفر للخارج، العمل من تأليف إخراج تامر محسن، ويتكون طاقم العمل من كل من منى زكي، محمد ممدوح، عائشة بن أحمد، محمد فراج، سيد رجب، مايان السيد، وتعود منى زكى للدراما التلفزيونية من خلال «لعبة نيوتن» بعد غياب 4 أعوام، وآخر اعمالها السينمائية، كان فيلم «الصندوق الأسود».

 

هجمة مرتدة

تدور أحداث المسلسل حول شاب يعمل في الخارج ويتعرض لمحاولة تجنيد من استخبارات دولة أجنبية، لكنه ينجح في التواصل مع جهاز المخابرات، ليتم تدريبه على أيدي (نضال الشافعى وهشام سليم)، ثم يخوض عملية خداع لتلك الأجهزة المعادية، وهو من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد علاء، ويشارك في بطولته كل من أحمد عز، هند صبري، ماجدة زكي، صلاح عبدالله، ومحمود البزاوي، وخالد أنور، ومحمد جمعة، وأحمد فؤاد سليم.

 

حرب أهلية

دراما الصراعات والخلافات العائلية، حيث يتناول العمل قصة سيدة تضطرها الظروف لترك ابنتها وهي صغيرة، فتشب في كنف زوجة أبيها مما يجعلها قريبة منها، وتقسو على والدتها الحقيقية، يقوم بإخراج المسلسل سامح عبد العزيز، تأليف أحمد عادل سلطان، طاقم العمل يتكون من يسرا، باسل خياط، جميلة عوض، سينتيا خليفة، أروى جودة، رشدي الشامي.

 

ضد الكسر

تعاني «سلمى» نيللي كريم من استهتار زوجها وتعدد علاقاته النسائية، مما يكون سبباً في حدوث المشاكل بينهما بشكل دائم وتتطور الأحداث خلال حلقات المسلسل، وهو من تأليف عمرو الدالي وإخراج أحمد خالد، وبطولة محمد فراج، لقاء الخميسي، هشام إسماعيل، مصطفى درويش، تارا عماد، نهير أمين. 

 

نجيب زاهي زركش

يعود النجم يحيى الفخراني بدراما كوميدية تدور حول محامٍ لديه 4 أبناء يحقدون عليه بعد وفاة زوجته، فيقرر تلقينهم درساً لن ينسوه، المسلسل من إخراج شادي الفخراني وتأليف عبد الرحيم كمال، ويشارك فيه كل من محمد محمود، هالة مرزوق، منى عادل، كريم عفيفي، ومحمد الصاوي.

 

بين السما والأرض

يقدم العمل في 15 حلقة فقط وهو من بطولة هانى سلامة، درة، يسرا اللوزى، سوسن بدر، نجلاء بدر، نورهان، ندى موسى، منى عبد الغنى، والقصة مأخوذة عن رواية الأديب الكبير نجيب محفوظ، حيث يتعطل المصعد الكهربائي لأحد العقارات، وبداخله مجموعة من الأشخاص، الذين يتقابلون ﻷول مرة، وتقع بينهم مفارقات.

 

قصر النيل

هو البطولة المطلقة الرابعة على التوالي لدينا الشربيني، وهو من إخراج خالد مرعي، ومن تأليف محمد سليمان عبد الملك، ويشارك دينا بطولة العمل كل من النجوم ريهام عبد الغفور، وأحمد مجدي، والفنان الكبير صلاح عبد الله، وصبري فواز، ومحمد محمود عبد العزيز، وأحمد خالد صالح، ومحمد حاتم، ونبيل عيسى، وعمر السعيد، وناردين فرج، ومريم الخشت، ومحمود البزاوي، وسامي مغاوري، ونبيل عيسى، وتدور أحداث العمل في ستينات القرن الماضي في إطار من الإثارة والتشويق من خلال جريمة كبيرة مراحل حل لغزها.

 

لحم غزال

تدور أحداث المسلسل داخل الحارة الشعبية، حيث المشاكل الاجتماعية التي تمر بها إحدى الأسر المصرية، وهو من أخراج محمد أسامة، ﺗﺄﻟﻴﻒ أياد إبراهيم، وتلعب بطولته غادة عبد الرازق، شريف سلامة، محمد عادل، عمرو عبد الجليل، أحمد فتحي، وأحمد خليل.

 

كوفيد 25

تدور الأحداث في إطار من الخيال العلمي، حيث الطبيب «ياسين» الذي يترأس مجموعة طبية لتصنيع لقاحات مضادة للفيروسات الخطيرة في العالم، يقوم بإخراج المسلسل أحمد نادر جلال، ﺗﺄﻟﻴﻒ إنجي علاء، وهو من بطولة كل من يوسف الشريف، أيتن عامر، أمير صلاح، محمد عادل، أحمد صلاح حسني، ديانا هشام.

 

وكل ما نفترق

تدور الأحداث في إطار درامي ممزوج بالتشويق، حيث شقيقتان توأمان، إحداهما تزن الأمور بالحكمة والعقل، والأخرى مختلفة تماماً مندفعة وتميل إلى التمرد، تقع لهما العديد من المفارقات التي تؤثر في حياتهما، المسلسل من إخراج كريم العدل، وتأليف أحمد وائل، ومحمد أمين راضي، ويشارك في بطولته كل من ريهام حجاج، عمرو عبدالجليل، رانيا يوسف، طارق عبدالعزيز، أحمد فهمي، وأيتن عامر.

 

اللي مالوش كبير

يجبر والد «غزال» ابنته على الزواج من رجل أعمال ثري، بالرغم من فارق السن الكبير بينهما، فتضطرها الظروف أن تصبح قاسية وقوية، حتى تتعامل مع المحيطين بها، وتتعرف على الشاب سيف الخديوي وتقع في حبه وتتطور الأحداث، المسلسل ﺇﺧﺮاﺝ مصطفى فكري، ﺗﺄﻟﻴﻒ عمرو محمود ياسين، وهو من بطولة ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضي، خالد الصاوي، عايدة رياض، دينا فؤاد، ودنيا عبد العزيز.

 

مارغريت 

بعد زواجها من رجلٍ عربي، تعود مارغريت من بريطانيا التي عاشت فيها مع والدتها الإنجليزية إلى بيت زوجها لتكون الآمرة الناهية، فارضةً قوانينها الصارمة على كل من يحيط بها، فهل هي سيدة غربية أرستقراطية متعجرفة وحادة الطباع؟ أم هي امرأة حنونة ووالدة عربية بامتياز؟ أهي عرّافة وساحرة كما يصفونها؟ أم مستبصرة وحادة الذكاء؟ المسلسل من بطولة حياة الفهد، حسن البلام، هبة الدري، بشار الشطي، حمد العماني، ليالي دهراب، نور، ريم أرحمة، نور الشيخ. كتابة الأخوين علي ومحمد شمس، إخراج باسل الخطيب. 

 

ممنوع التجول 

في جوٍّ قوامه الكوميديا السوداء والضحكات النابعة من صميم المعاناة، يعود النجم ناصر القصبي في «ممنوع التجوّل»، ليسلط الضوء على كيفية تعايُش الناس مع الظروف الاستثنائية التي فرضها وباء كورونا على العالم من تباعدٍ اجتماعي وإقفال للمطارات والتعليم عن بعد وغير ذلك. يجمع العمل إلى جانب القصبي كل من: حبيب الحبيب، راشد الشمراني، فايز المالكي، إلهام علي، أسيل عمران، عبد المجيد الرهيدي، علي الحميدي، خالد الفراج، هبة الحسين، فاطمة الحوسني، ماجد مطرب فواز، تأليف خلف الحربي وإخراج أوس الشرقي. 

 

 

 أمينة حاف 

يهرب البعض من واقعه المؤلم إلى حلم يرسمه بنفسه يستبعد فيه ما يؤلمه، هذا هو حال إلهام الفضالة في دور (أمينة) التي تعيش صراعاً مع الذات وتسعى إلى تغيير حياتها، ضمن كوميديا اجتماعية للكاتب علي الدوحان والمخرج سائد بشير الهواري، وتدور الأحداث حول أمينة المتزوجة من رجل بسيط تكتشف لاحقاً أنه يخفي عنها أسراره ويحرمها من أبسط حقوقها في الحياة.

 

 2020

الثأر والعدالة والحب، ما تجمع بين نادين نسيب نجيم وقصي خولي، نادين هي ضابط برتبة نقيب، تقرر إكمال مسيرة شقيقها الذي قُتل على أيدي عصابة تتاجر في المخدرات، وقصي هو العقل الإجرامي المدبّر لتلك العصابة، والعمل للكاتبين بلال شحادات ونادين جابر واخراج فيليب أسمر.