يحظى الابتكار الاجتماعي بأهمية كبرى من حيث مساهمته في توفير الاحتياجات الاجتماعية على أفضل وجه، واستبدال الحلول الحالية أو السابقة بحلول جديدة مبتكرة تتماشى مع الاحتياجات والقضايا المجتمعية، بحسب الدكتورة ليلى الهياس، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الرصد والابتكار في دائرة تنمية المجتمع- أبوظبي.

 

  • ليلى الهياس

 

وتقول في تصريحات خاصة لـ"زهرة الخليج": "إن إمارة أبوظبي تولي اهتماماً كبيراً بالابتكار باعتباره أحدى ممكنات التطور، للقطاع الاجتماعي في الإمارة حيث تمتلك دولة الإمارات بشكل عام وأبوظبي بشكل خاص المقومات والممكنات العملية والتكنولوجيا اللازمة لتعزيز الابتكار الاجتماعي ودمجه في ثقافة جميع الجهات في المجتمع".

الرصد والابتكار
وتضيف الهياس: "في هذا الإطار ارتأت دائرة تنمية المجتمع إنشاء "قطاع الرصد والابتكار" إيماناً منها بأهمية الابتكار الاجتماعي والذي يعتبر ترجمة للأفكار بطريقة علمية ومنهجية إلى ممارسات اجتماعية تهدف إلى تلبية الاحتياجات والمتطلبات المختلفة لكافة فئات المجتمع بطرق تتناسب مع متطلباتهم والمتغيرات المجتمعية".

وتلفت الهياس إلى أنه تم مؤخراً إعداد ورقة بحثية تحت عنوان "الكشف عن إمكانيات الابتكار الاجتماعي"، والتي ركزت على مفهوم الابتكار الاجتماعي، وأهميته والأدوات المستخدمة بهذا الخصوص، تلاها إطلاق سلسة لحوارات الابتكار الاجتماعي والتي تنظمها الدائرة تحت شعار "تحديات اجتماعية.. آثار واقعية"، بهدف نشر الوعي حول أهمية الابتكار الاجتماعي تجاه القضايا الاجتماعية وإيجاد الحلول المبتكرة لها.
وتقول الهياس إنه بالفعل تم تنظيم الجلسة الأولى عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بُعد)، وذلك سعياً لإبراز جهود إمارة أبوظبي في تعزيز مفهوم ودور الابتكار الاجتماعي. 
وتضيف، أن الدائرة تهدف من خلال هذه الحوارات إلى تسليط الضوء على دور الدائرة وجهودها في الاستفادة من الخبرات العلمية لتصميم الحلول المبتكرة للتحديات الاجتماعية في الإمارة، حيث تركز هذه الحوارات على بعض التحديات في المجتمع، وتنظر إلى آلية مواجهتها باستخدام أدوات الابتكار الاجتماعي المثبتة علمياً.

رواد الفكر
وتوضح الهياس قائلة: "من خلال حوارات الابتكار الاجتماعي تسعى دائرة تنمية المجتمع إلى استقطاب نخبة من روّاد الفكر والمبتكرين المميزين لمناقشة مجموعة من المواضيع والقضايا المجتمعية المهمة، حيث استضافت أحد روّاد الأعمال في المجال الاجتماعي في ألمانيا الدكتور نوربيرت كونز، المدير التنفيذي لشركة سوشال إمباكت، الذي أشار في حديثه إلى أهمية الابتكار الاجتماعي والحاجة إلى تطويره وأهمية إشراك القطاع الخاص في تصميم وتمويل الحلول المبتكرة، كما تطرق إلى الأدوات التي يتوجب استخدامها لقياس الأثر الناجم عن هذه البرامج المبتكرة". 

معالجة التحديات 
وتقول الهياس: "إن الابتكار ضرورة مجتمعية لإيجاد حلول مبتكرة يسهم الفرد في تصميمها واستدامتها بالتعاون مع القطاعات المختلفة، ومن هذا المنطلق تهدف "حوارات الابتكار الاجتماعي" إلى تسليط الضوء والمساهمة في معالجة التحديات التي يصعب حلها بالطرق التقليدية، لضمان الحصول على حلول فعالة ومستدامة تسهم في رفع كفاءة القطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي".