رغم فوائده، إلا أن الصيام لساعات طويلة كثيراً ما يكون مرهقاً، وعلى الرغم من أن مختلف الخيارات تكون مفتوحة أمامنا عندما يحين الوقت المناسب لتناول الطعام، ولكن ليس جميعها يكون مناسباً ويفيد الجسم من النواحي المطلوبة، وخاصة فيما يتعلق بالطاقة. ولأن استمرار الصيام لفترات طويلة قد يكون مرهق، نقدم هنا أنواع الأطعمة التي يجب تفاديها وتلك التي تعزز الطاقة:

أطعمة مفيدة

الشوفان

يأتي الشوفان من أبرز الأطعمة المفضلة لتعزيز الطاقة وخاصة خلال فترات الصيام، وذلك بفضل ثرائه بالألياف وخلوه من السكريات المضافة بجانب احتوائه على الكربوهيدرات المعقدة المفيدة وعناصر مغذية.  ويمكنك تناوله بالطريقة التقليدية أو مع إضافة الفواكه أو شرائح الدجاج المشوية أو المشروم المقلي.

الماء

لا غنى عن شرب الماء طوال الوقت، خاصة في الفترات المرتبطة بالصيام، فهي تعزز الطاقة وتساعد في مد خلايا الجسم بما تحتاجه من أكسجين، فضلاً عن محاربة الماء للإرهاق والشعور بالعطش أو الجوع.

المكسرات

تعد المكسرات من الخيارات الجيدة كوجبة خفيفة أو بين الوجبات كمصدر للطاقة، خاصة الفستق لأنه غني بالمغذيات مثل الدهون الصحية والبروتين والألياف.

البيض

يعد البيض مصدراً غنياً للبروتين الذي يمد الجسم بالطاقة المطلوبة تدوم ساعات، ويساعد في إبطاء وتيرة امتصاص السكر والكربوهيدرات في مجري الدم، مما يمنع من فورة مستويات سكر الدم.

الفاصولياء

من البدائل المفيدة للحوم أو الدجاج وتمنحك دفعة من الطاقة بفضل ثرائها بالبروتين النباتي والألياف وبعض الكربوهيدرات بجانب الكثير من الحديد والمغنيسيوم.

وإضافة لما ذُكر أعلاه، يمكنك أيضاً تناول الكينوا والشوكولاتة الداكنة والتفاح والبطاطا الحلوة بجانب الأسماك الدهنية والموز مع العسل واستهلاك عصائر متنوعة الفواكه.

أطعمة يجب تفاديها

الحبوب والزبادي

في حين تعد من الخيارات البسيطة والمفضلة للكثيرين، إلا أن الخبراء ينصحون بتجنب الحبوب أو الـCereals مع الزبادي في فترات الصيام، لأنها لا تمد الجسم بالطاقة المطلوبة نتيجة ثرائها بالسكر وانخفاضها في الألياف، ما يسبب فورة في الأنسولين وسكر الدم ويساهم في ارتفاع مؤقت في الطاقة.

القهوة ومشروبات الطاقة

يوصى بشدة بتجنب القهوة وغيرها من مشروبات الطاقة والقائمة على الكافيين خلال الصيام، لأنها لا تعزز الطاقة كما يُزعم، بل العكس، وتؤثر سلباً على جودة النوم بجانب احتوائها على الكثير من السكر والمحليات الاصطناعية.

الحلوى

من الهام تجنب تناول الحلوى بين الوجبات في محاولة لتعزيز الطاقة، لأنها تؤدي للعكس كلياً، كما أنها تخلو من أي مغذيات حقيقية أو ألياف تفيد الجسم.

الأطعمة المجمدة

يُنصح بتجنب الأطعمة المجمدة منخفضة السعرات لأن معظمها يحتوي على 300 سعر حراري أو أقل، كما أنها تسبب شعوراً شديداً بالجوع وتكون غنية بالملح، الأمر الذي يسبب الانتفاخ واحتباس الماء في الجسم وزيادة الإرهاق.

اللحم البقري

من الأطعمة المفضل تجنبها في فترات الصيام لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون والبروتين يعجز الجسم عن الاستفادة من جميعها، مما يساهم في بذل الجسم مزيداً من الجهد لتحويل فائض البروتين إلى دهون، الأمر الذي يؤثر سلباً على طاقتك.