عند إتمام طفلك الثلاث سنوات، عليكِ البدء في تعليمه كيفية تحمل المسؤولية لإدارة حياته وتنمية مهاراته بشكل فعال، حتى يستطيع في النهاية التعامل مع المجتمع في المستقبل.

إليكِ عدة حيل وطرق تُمكنكِ من تعليم طفلك تحمل المسؤولية منذ صغره ومنها:

اجعليه ينظف مكانه:

من الفرص المتاحة لكِ لتعليم طفلك المسؤولية، عندما يقوم بسكب ماء أو عصير على الأرض، كل ما عليكِ هو استبدال الغضب بمهمة التنظيف، اعطي لطفلك منشفة واجعليه يقوم بتنظيف الآثار حتى لو قمتِ بعد ذلك بتنظيفها مرة أخرى.

كوني القدوة:

يقوم طفلك بمراقبتك ومحاكاة تصرفاتك، لذلك استغلي هذه النقطة وقومي أمامه بالمهام التي ترغبي أن يقوم بتقليدك فيها، فهو سيقوم بنفس تصرفك وردة فعلك في المواقف التي تتطلب منه تحمل المسؤولية.

توزيع المهام حسب العمر:

يمكنكِ جعل طفلك الذي يقل عمره عن خمسة سنوات ترتيب ألعابه، وبعد بلوغه سن الخامسة يمكنه البدء في ترتيب فراشه، وعند بدء المرحلة الابتدائية يجب أن يتقن بعض المهام المنزلية مثل تنظيف الأرضيات وترتيب الطاولة.

لا تثقليه بالمهام الكثيرة:

لا توكلي مهام عديدة لطفلك تُثقل كاهله وتٌشعره بضغط كبير، يجب أن تحرصي على منحه وقتاً كافياً لنفسه لذلك قسمي المهام على مدار اليوم.

اقبلي المساعدة منه:

عندما يعرض عليكِ طفلك تقديم المساعدة في أمر ما مثل مساعدتكِ في المطبخ، اقبلي على الفور حتى لو سيتم تنفيذها ببطء لأنك بذلك ترسخِين بداخله ضرورة مساعدة الآخرين.

لا تصفي طفلك بعديم المسؤولية:

عبارة أنت عديم المسؤولية تُؤثر سلباً في الطفل، ولكن من خلال تذكيرك له بالمهام التي يجب عليه تنفيذها، إما بكتابتها على ورق لاصق وتعليقها على الحائط، أو جعل المهام على رسائل التذكير الخاصة بهاتفه تضمنين تحمله المسؤولية بالشكل الصحيح.

الحذر عند إعطاء المكافآت:

عندما يقوم طفلك بعمل مميز أو أظهر قدرته بشكل مفاجئ على تحمله مسئولية شيء ما، عليك مكافأته ولكن لا تجعلي المكافآت وسيلة لتشجيعه على القيام بمهامه المنزلية، لأنه يعتبرها مجرد رشوة تدفعه للتنفيذ ومن دونها لن يفعل شيئاً.