خبيرة الديكور سوسن هبر: البساطة مع الفخامة سر جمال "المطابخ"

‏تتمتع خبيرة الديكور، المؤسس والمدير الفني لشركة "ديبيوجي للهندسة الداخلية"، سوسن شماس هبر بخبرة عمليه تتعدى العقدين، وتتعامل مع كل المشاريع السكنية والتجارية والتجديدات بشغف ينبع من موهبة إبداعية ثرية. ومن خلال مهارتها في إيجاد حلول لمشاكل البناء وتحويلها إلى أماكن ‏مدروسة هندسياً، ذات تفاصيل جميلة

‏تتمتع خبيرة الديكور، المؤسس والمدير الفني لشركة "ديبيوجي للهندسة الداخلية"، سوسن شماس هبر بخبرة عمليه تتعدى العقدين، وتتعامل مع كل المشاريع السكنية والتجارية والتجديدات بشغف ينبع من موهبة إبداعية ثرية. ومن خلال مهارتها في إيجاد حلول لمشاكل البناء وتحويلها إلى أماكن ‏مدروسة هندسياً، ذات تفاصيل جميلة ‏ومتقنة عرفت ب"طبيبة الديكور " نلتقيها في هذا الحوار حول هندسة تصميم المنزل عموماً والمطبخ خاصة وما يجب مراعاته في هذا الجانب.

  • خبيرة الديكور سوسن هبر

 

* ما مجال التصميم الذي تهتمين به أكثر؟ ولماذا؟
‏ـ كل ما يتعلق بالتصميم ‏والهندسة يهمني ويجذبني ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت أميل أكثر إلى تصميم المنازل وبت منغمسة به لما في ذلك النوع من طابع مختلف وإنساني وفيه تحدٍّ كبير، فكل تصميم في هذا المجال ‏متميز عن الآخر ويعطي مساحة للإبداع والتحدي وهذا ما يشدني كثيراً إلى مهنتي‏ ويحيي شغفي لها مع ‏كل مشروع ‏‏أصممه وأنجزه.
* من وجهة نظرك، هل التصميم فن أم علم؟
‏ـ التصميم هو مزيج بين الاثنين وهو إيجاد حلول لمشاكل موجودة ولكن بطريقة فنية ‏جمالية ‏ومن خلال استعمال مواد معاصرة ‏‏ ‏تتماشى مع الاتجاه العام ‏الحالي لعالم التصميم الداخلي وهذا يتم من خلال ‏تطبيق معايير معينة ‏معترف بها عالمياً ‏ومن خلال خبرات مكتسبة خلال سنين ‏للحصول على مزيج علمي عملي فني والحصول على نتيجة متميزة.

 

 

أهمية خاصة 
* كيف تقيمين أهمية ديكور غرفة الطعام والمطبخ؟
‏في عالمنا العربي المطبخ وغرفة الطعام لهما أهمية كبيرة في منازلنا ‏خاصة أن عائلاتنا كبيرة‏، فهناك دائماً الأهل والأقارب والكل يجتمع حول المائدة، وهذا ما يعطيها أهميتها، ‏لذلك تصميمها على هذه الأسس مهم جداً وهو يختلف من بيت إلى آخر حسب حجم العائلة ‏والأقارب وحسب شغف صاحبة المنزل بالطبخ أولاً.

 

 

* ما خطوات تصميم مطبخ مناسب للعائلة؟
‏ـ دائماً الانطلاقة تكون من طريقة عيش العائلة ‏في المنزل، عاداتها ‏اليوميه ‏والأسبوعية، وتقاليدها.. ‏أسئلة كثيرة علينا الإجابة عنها قبل بدء التصميم، هل المطبخ مفتوح على غرفة الطعام ‏أو على غرفة المعيشة العائلية أو لا؟ هل هو مطبخ للعرض فقط وطبخ الوجبات الخفيفة ‏أم هو المطبخ الأساسي في المنزل؟ ‏ما طابع البيت المرغوب فيه؟ فتصميم المطبخ ‏وغرفة الطعام يجب أن ينسجما مع بقية تصميم البيت والغرف الأخرى.

 

 

‏* ما الأساسيات التي يجب مراعاتها في ديكور المطبخ؟
‏ـ على المطبخ أن يكون عملياً ‏أولاً وجميلاً ثانياً، ففي هذا المكان التقنية وعملية المطبخ لها أهمية كبيرة وطريقة توزيع العناصر الرئيسية كالفرن والمغسل ‏والبراد وعلاقتها مع بعضها البعض لها أهمية كبرى، كذلك نوع المواد المستخدمة جودتها ومقاومتها للحرارة والرطوبة ‏و البقع أيضاً مهم.

 

 

تطور
* ما الاتجاهات السائدة هذه الأيام في تصميم المساحات المخصصة للمطبخ؟ 
‏ـ المطبخ من الأماكن التي تطورت كثيراً في عصرنا الحديث وتغيرت مع الزمن وذلك من خلال المواد الجديدة التي تم ابتكارها وهي عملية كثيراً وقابلة للاستعمال في المطابخ فمن الأدوات الكهربائية التي تغير شكلها وأصبحت جزءاً من تصميم المطبخ إلى نوعيات ‏الرخام والبورسلان والأخشاب والزجاج ‏والمعادن ‏والإكسسوارات التي أصبحت كلها متطورة كل ذلك جعل ‏الاتجاه الحالي في تصميم المطبخ، مكاناً ‏أنيقاً وفخماً ولكنه خفيف تصميمياً وعملي تقنياً.‏

 

 

*ما المناسب لكل زمان في تصميمات المطبخ؟ 
‏‏- ما يتناسب لكل زمان هو البساطة ‏في التصميم ولكن مع استعمال مواد ‏راقية ‏توحي بالفخامة.