استطاع نجم الغناء السعودي عبادي الجوهر أن ينال لقب "أخطبوط العود"، وأن يحجز لنفسه مكاناً في مصاف نجوم الغناء واللحن في الوطن العربي حتى أصبح أحد أبرز فرسان الأغنية الخليجية.
أطلق عليه لقب "أخطبوط العود"، لما له من أعمال عدة جعلته متميزاً عن باقي أبناء جيله، لاسيما وأن مشواره الغنائي تميز بالمحافظة على الأصالة ومكانة الأغنية السعودية والخليجية.
ويوافق اليوم 24 أبريل عيد ميلاد عبادي الجوهر الـ68، وفي السطور التالية ترصد "زهرة الخليج"، مسيرته على الصعيدين الفني والشخصي.

مولده ودراسته
اسمه كاملا عبدالله محمد الجوهر، ومعروف فنياً باسم عبادي الجوهر، وُلد في 24 أبريل 1953، وهو من مواليد مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، نشأ طفلاً يتيماً للأب وربته والدته رفقة شقيقه عبد الرحمن، ولم يستكمل دراسته الثانوية بسبب حبه للفن، حتى قرر احتراف الفن وهو في سن صغير، وانتقل بين دول عدة كالقاهرة وبيروت.

دخل الفن صدفة
جاء احتراف الفنان عبادي الجوهر، للغناء عن طريق الصدفة، بعدما حالفه الحظ من خلال اهتمام الفنان الراحل طلال مداح به، حتى قدّمه للأغنية السعودية لأول مرة أواخر عام 1968، وحصل على أول لحن عبر أغنية "يا غزال"، وكانت من كلمات الفنان لطفي زيني.
وقال عبادي الجوهر في مقابلة له عن انطلاقته الفنية "تعلمت عزف العود، عندما كنت في الـ11 من عمري، وأمسكت العود لأول مرة في حياتي، وواظبت على العزف 8 ساعات يومياً، وعندما بلغت الـ14 عاماً التقيتُ الفنان طلال مداح وغنيت له، فانبهر بأدائي، ثم قام بتوقيع عقد معي، عبر شركته".

 

انطلاقته الفنية
كانت الانطلاقة الكبرى لعبادي الجوهر عام 1976 حيث شارك في حفل دورة الخليج الرابعة، وقدم خلالها باقة من أعماله بينها: "الله معك، رحال، أنا أشهد".
وبدأ طريقه الحقيقي في عالم التلحين عام 1978، عبر الأغنية الأشهر للراحل طلال مداح، بعنوان "طويلة يا دروب العاشقين".

 

يمتلك عبادي الجوهر، في رصيده الغنائي ما يقرب من 50 ألبوماً غنائياً و10 أسطوانات و7 ألبومات ريمكس و12 ألبوم مشترك، وشارك في 5 أغنيات وطنية، وله تتر وحيد من خلال مسلسل "ساق البامبو" في رمضان 2016.

زواجه
رفض عبادي الجوهر الزواج منذ عام 2006 وتحديداً في 13 أكتوبر وأيضاً في شهر رمضان وذلك بعدما رحلت عنه زوجته التي تزوجها في الثمانينات، وهي نورة سعد الحريقي، حيث عانت في نفس عام رحيلها من مرض السرطان، ودخلت العناية المركزة في لندن حتى تم نقلها بالإخلاء الطبي إلى المستشفى العسكري في جدة، وتُوفيت به.
أنجب عبادي الجوهر من زوجته الراحلة ابنتيه سارة ومي، وجاء رفضه للزواج بسبب تأثره برحيلها وقال في لقاء له: "لقد تأثرت برحيلها كثيراً وقدمت لها أغنية (الجرح أرحم) وعبرت فيها عن حزني لفقدانها".

 

"العود" الصديق الأقرب لقلبه
أكد عبادي الجوهر، في لقاء له أن محبته لآلة العود، دفعته للحصول على عود الملحن المصري الراحل محمد القصبجي، متابعاً: "لا زلت أحتفظ بالعود الذي أصبح عمره أكثر من 100 عام، إنه صديقي الوحيد والأقرب لقلبي".