الصيام له تأثير إيجابي ويحسن من الصحة العامة للإنسان، ولكن البعض قد يشكو من مشاكل صحية أو من زيادة في الوزن أو الخمول نظراً لاختلاف طبيعة التغذية وأوقاتها في هذا الشهر الفضيل، لهذا يقدم الشيف عماد زلوم، كبير الطهاة في فندق روزوود أبوظبي، عدداً من النصائح الهامة لقراء "زهرة الخليج" لتنظيم عملية تناول الطعام خلال وجبتي الإفطار والسحور وتجنب الشعور بالتخمة أو أي مضاعفات صحية.

البدء بالسوائل:
تنظيم عملية الأكل عند تناول وجبة الإفطار ضروري جداً خاصةً بعد صيام حوالي 16 ساعة، وهنا تأتي خذ استراحة من 5-10 دقائق بين كل طبق وآخر، كما أنصح بأن نبدز وجبة الإفطار بتناول الماء واللبن والتمر، والابتعاد عن العصائر الرمضانية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات. ثم نأخذ استراحة لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل البدء في تناول الطعام.

ترتيب تناول الطعام:
بعد الماء والتمر واللبن يجب الانتظار لمدة 10 دقائق، وبعدها أنصح بتناول الشوربة ويفضل أن تكون شوربة خضراوات، لتعويض الماء المفقود خلال الصيام والحفاظ على رطوبة الجسم، مع تجنب البدء بتناول المقالي. وبعد 10 دقائق أنصح بتناول كمية قليلة من السلطات الخضراء الغنية بالألياف منخفضة الحموضة.
الحلويات بعد الإفطار:
الحلويات هي الجزء الأكثر إغراءً طوال الشهر الفضيل. ولكن يفضل تجنب تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار، فهذا قد يعرض الإنسان للعديد من المشكلات الصحية لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والدقيق الأبيض، ومن بين هذه المشكلات: عسر الهضم، والتلبك المعوي، وزيادة الوزن، وارتفاع مستوى السكر في الدم، وتسوس الأسنان، ومن الأفضل تناول قطعتين من الحلوى كحدٍ أقصى بعد مرور 15 دقيقة من الانتهاء من الوجبة الرئيسية.

السحور:
أنصح بتقسيم السحور إلى وجبتين، ابتداءً من الساعة 10 مساءً وحتى وقت الإمساك. الجزء الأول من السحور يمكن خلاله تناول المشروبات والعصائر مع بعض المقبلات الخفيفة الساخنة أو الباردة، بالإضافة إلى الحلويات والفاكهة.
أما من الساعة 3:00 إلى 4:00 صباحاً، أنصح بأن تكون وجبة خفيفة تشمل الماء واللبن والتمر وبعض الأجبان قليلة الملوحة، ومن المهم المحافظة على شرب السوائل لتجنب الجفاف، وضرورة استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالماء أو بالسوائل التي تحتوي على الفيتامينات مثل عصائر الفواكه الطبيعية، ومن المهم أيضاً التركيز على الأطعمة الغنيّة بالسوائل لزيادة نسبة الماء في الجسم، إذ يمكن تناول السلطة الخضراء التي يمكن تحضيرها من الطماطم والخيار، كما يُمكن تناول البطيخ على السحور. وللحصول على وجبة سحور متكاملة، أنصح بتناول شريحتين من الخبز مع بيضة مسلوقة أو بيض مخفوق، وشرائح الخضار، وهنا يمكن اختيار نوعين مختلفين من الخضروات، كما يمكن تناول اللبنة أو الجبن قليلة الملوحة، وإضافة الزعتر وزيت الزيتون.
نصيحة أخيرة:
الكثير من الأسر تستهلك من الطعام ما يفوق استهلاكها العادي طوال العام، وهنا من المهم الاعتدال في إعداد وجبات الإفطار وتجنب الاعتقاد بأن الكمية لن تكفي الصائمين الذين يشعرون بجوع شديد، فالصائم في الأساس لا يستطيع أكل الكثير من الطعام، وبذلك يصبح الطعام المهدور كثيراً ويكون مصيره إلى القمامة. وجبة الإفطار المثالية يجب أن تحتوي على تمر وماء ولبن، وسلطة خضراء وأخيراً وجبة رئيسية تشمل الخضار، واللحم أو الدجاج والكربوهيدرات مثل الأرز أو الخبر.