مسألة العناية بالفم والأسنان من خلال روتين محدد من الأمور المهمة جداً التي قد يغفل عنها البعض، مما يتسبب في الاضرار بصحة الأسنان، خاصة خلال شهر رمضان المبارك، لهذا، يوضح الدكتور شريف مسعود المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بسمة"، الخطوات اللازمة للحفاظ على صحة الأسنان.

 

  • الدكتور شريف مسعود

 

زيارة الطبيب 
ينصح مسعود بضرورة زيارة طبيب الأسنان خاصة إذا لم تخضع خلال الأشهر الخمسة الماضية لمراجعة سريعة لدى طبيب أسنانك، فزيارة الطبيب بصفة دورية من الأمور المهمة لحماية الأسنان والحفاظ على صحتها خاصة خلال الشهر الكريم، لاسيما وأن جفاف الفم قد يعرضه لبعض أمراض الأسنان.

روتين تنظيف الأسنان
يلفت مسعود النظر إلى أن تراكم الطعام بين الأسنان يسبب زيادة البكتيريا مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، لذلك من الضروري الالتزام بتنظيفها بالخيط بعد تناول الطعام، كما يفضل أيضاً استخدام الخيط يومياً لمدة دقيقتين قبل النوم وبعد السحور مباشرةً.

الاكثار من شرب السوائل
ينبه مسعود إلى ضرورة تجنب الشعور بالجفاف خلال الصيام، من خلال شرب الكثير من الماء والعصير الطازج، في الفترة من بعد تناول وجبة الإفطار وحتى السحور، كما يفضل الاهتمام بتناول وجبات متوازنة غنية بالفاكهة والخضار عند الإفطار، والتخفيف من إضافة الملح على الطعام، وتجنب الأطعمة المقلية والحارة، وكذلك المشروبات التي تحتوي على "الكافيين" والتي يمكن أن تسبب جفاف الفم.

الحفاظ على نفس منعش
يوضح مسعود أنه إلى جانب جفاف الفم، قد يعاني البعض من رائحة الفم الكريهة فقد يحدث ذلك بسبب تراكم البكتيريا، ولمحاربة رائحة الفم الكريهة والاهتمام بالأسنان وصحتها، اتبع هذه العادات البسيطة عند الإفطار:
•فرشِ أسنانك بانتظام، وقم بتنظيف لسانك أيضاً، واستخدم الخيط.
•استخدم غسول الفم أو أعواد المسواك مباشرةَ بعد تناول وجبات الطعام.
•حاول الحدّ من تناول الثوم والبصل أثناء الإفطار.

الحفاظ على استرخاء الفكّ
يوضح مسعود أن البعض قد يعاني من صرير الأسنان أثناء النهار أو من تشنّجات في الفك، ولتخفيف الضغط عن الفك، ينصح بأخذ نفس عميق من وقتٍ لآخر، وإرخاء عضلات الوجه، إذا كنت ترتدي واقياً ليلياً لأسنانك أثناء النوم، عليك ارتداؤه أيضاً خلال النهار، روتين الاهتمام والعناية بالأسنان هذا يساعد على تخفيف الضغط عن فكّك أيضاً. 

العناية بتقويم الأسنان
يوضح مسعود أن "مصفف" الأسنان لا يفسد الصوم، ويفضل إزالته قبل الإفطار والسحور، وغسله بالماء البارد قبل أن يتم وضعه من جديد، ومن المهم جداً الاهتمام بتنظيف المصفّفات بفرشاة ومعجون الأسنان بانتظام.