يعتبر موضوع صيام الحامل من الموضوعات الشائكة التي تحير معظم النساء، ودائماً تتساءل المرأة الحامل ما إذا كان عليها أن تصوم أم لا، حتى لا تلحق الضرر بصحتها وبالجنين.

أخصائية التغذية، بيان أكرم، توضح مجموعة من النصائح للحامل خلال الشهر الفضيل.

  • أخصائية التغذية، بيان أكرم

تقول أكرم إن صيام رمضان، بشكل عام، لا يؤثر في صحة الحامل أو الجنين أو وقت الولادة بالنسبة للنساء الصحيحات، اللواتي لا يعانين مضاعفات، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم.

وتنبه أخصائية التغذية إلى ضرورة التزام الحامل بتعليمات الطبيب، فإذا شخص حالتها ووجدها تعاني مرضاً أو مضاعفات الحمل، وطلب منها أن تفطر ولم تستجب لتعليماته، فسيؤثر ذلك مباشرة في صحة ووضع الجنين، إذ يمكن أن ينخفض وزنه، أو يصاب بضعف في الإدراك أو يواجه صعوبات التعلم في المستقبل بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول.

نصائح لتناول وجبة إفطار صحية:

توضح أكرم أن على المرأة الحامل أن تهتم بتناول وجبات غذائية متوازنة بشكل عام، وتحديداً خلال فترات الصيام في شهر رمضان المبارك. ولابد أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على البروتينات، مثل: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والاهتمام بالخضراوات والفواكه، وتناول حصة يومية من الكربوهيدرات لمنح الجسم الطاقة اللازمة بعد ساعات الصيام.

إقرأ أيضاً:  الإفراط في النوم أثناء الحمل.. صحي أم مضر؟
 

وتشير أكرم إلى ضرورة بدء الإفطار بحصة فاكهة أو 3 حبات تمر مع ماء أو حليب، ثم الانتظار قليلاً قبل بدء الوجبة الرئيسية، لافتة إلى ضرورة انتباه الحامل إلى تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب لها، بالإضافة إلى الابتعاد عن المقالي والوجبات الدسمة، لأنها صعبة الهضم، فضلاً عن ضرورة تخفيف الملح، وإضافته للطعام بصورة معتدلة.

نصائح للفترة بين الفطور والسحور:

تنصح أخصائية التغذية المرأة الحامل، التي ترغب في صيام شهر رمضان الكريم بأمان دون إلحاق الضرر بصحتها وصحة الجنين، بأن تهتم جداً بشرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 3 لترات، خلال الفترة ما بين الفطور والسحور، أيضاً عليها تناول وجبات خفيفة مثل الفاكهة والمكسرات مرات عدة، وعليها أن تتجنب قدر المستطاع شرب المنبهات، إذ إنها مدرة للبول، وقد تتسبب في إصابة الحامل بالجفاف. وأخيراً من الضروري أن تهتم بتجنب الوجبات العديمة القيمة الغذائية، والمرتفعة السعرات الحرارية، مثل: الحلويات الجاهزة، والبسكويت، والبطاطا المقلية، وغيرها.

نصائح عند تناول وجبة السحور:

تنصح أكرم المرأة الحامل بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان لتمد الجسم بالطاقة اللازمة في اليوم التالي، والابتعاد عن الأطعمة المالحة والجاهزة، والاهتمام بتناول وجبة صحية تحتوي على البيض ومصادر الألبان، وتجنب تناول المعجنات والحلويات لأنها سريعة الهضم، وتحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وتسبب الجوع في اليوم التالي، ولابد من الابتعاد عن الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وأيضاً شرب الماء والاهتمام بالفاكهة التي تقي العطش مثل الموز.

متى يجب أن تتوقف الحامل عن الصيام؟

توضح أخصائية التغذية، بيان أكرم، أن هناك عوامل عدة تحتم على المرأة الحامل التوقف عن الصيام فوراً، هي: الشعور بالدوار أو الإغماء الوشيك، والتقيؤ الشديد، وعدم زيادة أو نقص الوزن، والصداع الشديد أو ارتفاع في درجة الحرارة.