يعتبر مكتب العمل مجتمعاً صغيراً يحتوي على العديد من أنواع الشخصيات، بما في ذلك المجتهد والدقيق وعاشق النميمة والمتملق، وغيرهم.

كما تتضمن بيئة العمل سياسة خاصة بها، ويمكن أن يؤدي تجنبها بصرامة إلى إقصائك وتركك على الهامش، بينما يمكن أن يتعدى الانخراط فيها على مبادئك وأخلاقياتك أو المجازفة بإيقاعك في المشاكل، لذلك عليكِ اتباع الخطوات التالية: 

تحليل المخطط التنظيمي:
لا ترتبط سياسة المكتب بالهيكل التنظيمي الرسمي للمؤسسة، لذلك عليكِ مراقبة الوضع لفترة من الوقت ووضع خريطة لتوزيع النفوذ، بغض النظر عن رتبة الأفراد أو المسمى الوظيفي.

الاستراتيجية:
عليكِ أن تكوني شجاعة وألا تتجنبي الزملاء والرؤساء، تعرفي إلى سياسات المكتب من خلال التعرف إلى القيل والقال والمتلاعبين، وفي حين لا يجب عليكِ الثقة بالأقاويل أو المتلاعبين يمكن أن يوفر ذلك نظرة ثاقبة حول القيم التي تحكم المنظمة.

الظهور:
لا يمكنك الفوز وتسخير سياسة المكتب لصالحك بالاختباء، فيجب أن تشاركي ويجب على الآخرين رؤيتك كمساهم مهم في العمل، وذلك من خلال المشاركة في حل المشكلات المهمة والبارزة في العمل.

مساعدة الرئيس على النجاح:
تعتبر مساعدة رئيسك في العمل على النجاح استراتيجية ذكية لأن رئيسك هو عامل رئيسي في ترقيتك وفي تحديد شكل رؤية الإدارة العليا لك وعملك، إذا كانت لديك علاقة إيجابية مع رئيسك في العمل فمن المرجح أن يدعم حياتك المهنية ويساعدك على التقدم.

بناء العلاقات:
احرصي على بناء علاقات أبعد من فريقك المباشر، واجتازي التسلسل الهرمي الرسمي في جميع الاتجاهات، ولا تخافي من التعامل من أصحاب النفوذ في المؤسسة، وكوني ودودة مع الجميع، لكن تجنبي التقرب من أي مجموعة أو أخرى أكثر من اللازم.

تحييد السياسة السلبية:
يمكنك المساعدة في جعل بيئة العمل أكثر إيجابية من خلال تجنب نشر الشائعات، والتعامل باحترافية دائماً والتميز بالثقة والحزم أثناء التعبير عن مخاوفك بدلاً من التصرف بعدوانية.