كشفت دار كارتييه العريقة للمجوهرات الفاخرة عن أسماء المتسابقات اللاتي وصلن إلى المرحلة النهائية من "مبادرة كارتييه للنساء 2021"، لتؤكد مجدداً التزامها بدعم رائدات الأعمال في تحقيق تأثيرات اجتماعية إيجابية من خلال أنشطتهن الاقتصادية.

وتواصل "مبادرة كارتييه للنساء" منذ انطلاقها عام 2006 دعم السيدات بإطلاق كامل قدراتهن عبر تسليط الضوء على إنجازاتهن وتزويدهن بالدعم المالي والاجتماعي ورأس المال البشري المطلوب لتنمية أعمالهن وتطوير قدراتهن القيادية؛ حيث ترحب المبادرة بالشركات التي تديرها أو تملكها نساء من أي دولة ومن كل القطاعات، والتي تهدف إلى تحقيق تأثير اجتماعي وبيئي ملموس ومستدام، وفقاً لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وقد رافقت "مبادرة كارتييه للنساء"، منذ انطلاقها، أكثر من 260 رائدة أعمال واعدة من 59 دولة، لتمنحهن ما مجموعه 4 ملايين دولار من أجل دعم أعمالهن.

جائزة ريادة العلوم والتكنولوجيا

وبهدف تعزيز تأثير البرنامج وتوسيع نطاقه، شهدت نسخة هذا العام من المبادرة إطلاق جائزة ريادة العلوم والتكنولوجيا التي تنضم إلى الجوائز الـ7 الإقليمية الأخرى من كارتييه بهدف تكريم 3 رائدات أعمال من صاحبات التأثير في مجالات الابتكار العلمي والتكنولوجي من أي دولة أو قطاع، وتسليط الضوء على ما يقدّمنه من حلول ثورية تقوم على أسس تكنولوجية فريدة وأصيلة.

منال بهلوان

أسست منال بهلوان Geek Express وهي أكاديمية معتمدة تعلّم لغة البرمجة وتقدم دروساً خاصة وجماعية عبر الإنترنت للأطفال والمراهقين الذين تراوح أعمارهم بين 5 و17 عاماً، وتقول بهلوان: "هناك طلب كبير في جميع أنحاء العالم على منهج STEAM الذي يستخدم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات لتوجيه الطلاب، ومن الممكن لهذه المهارات إنشاء جيل من العلماء والباحثين الذين يمكن أن يتوصلوا لعلاج السرطان أو إيجاد حلول لمشكلة الاحتباس الحراري".

باسمة عبدالرحمن

تعمل باسمة عبدالرحمن على إدخال مفهوم تصميم المباني الخضراء إلى العراق والانضمام إلى الحركات العالمية للتحول إلى المباني المقتصدة في استخدام الموارد. وقامت باسمة عبدالرحمن بتأسيس KESK، وهي أول مبادرة لتقديم خدمات استشارات تصميم المباني الخضراء المستدامة عالية الأداء، كما يشمل عملها الخاص تطوير دورات ومواد للطلبة والمهنيين حول استراتيجيات وآثار تصميم المباني الخضراء.

وتقول: "نريد تقديم حلول ليست مستدامة فحسب بل تكون أيضاً في متناول الجميع، وقليلة التكلفة وبأقساط شهرية".

رنا السخاوي

تقدم رنا السخاوي، المؤسس والمدير العام لشركة MonkiBox نظاماً أساسياً للتعلم المبكر يساعد الآباء على دعم التطور المعرفي والبدني لأطفالهم، من خلال أساسيات اللعب المدعومة علمياً والمعلومات المتطابقة مع مرحلة نمو الطفل.

وتقول: "لطالما قضيت ساعات لا حصر لها في البحث ومحاولة فهم ما يمر به طفلي، وكيف أساعده على التطور؟ وكيف يمكنني منحه أفضل بداية في الحياة؟ يشتري الآباء لعبة تلو الأخرى في محاولة لمعرفة ما إذا كانت ستضيف أي شيء إلى حياة الطفل، ما نفعله هو تزويدهم بأساسيات اللعب الصحيحة".

24 متسابقة

تضم القائمة النهائية للمشاركات 24 اسماً من رائدات الأعمال الطامحات إلى إحداث تغيير اجتماعي إيجابي، واللاتي يمثلن شركاتهن في المنافسة على المراتب الثلاث الأولى إقليمياً في الجوائز الإقليمية السبع، وجائزة ريادة العلوم والتكنولوجيا، بعد أن تم اختيارهن من أصل 876 طلب مشاركة من 142 دولة.

وشهدت المبادرة هذا العام للمرة الأولى في تاريخها مشاركات من دول مثل مالي والعراق وميانمار.

حفل افتراضي

وفي ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم حالياً، ونظراً لالتزام كارتييه بسلامة طواقمها وشركائها والمتسابقات، فإن حفل الإعلان عن أسماء الفائزات الثماني سيقام عبر الإنترنت بتاريخ 26 مايو 2021، ليختتم فعاليات أسبوع الجوائز الرقمية الذي يقام تحت عنوان "تأثير صغير، مفعوله كبير" (Ripple Effect).

"بناء عالم أفضل"

وستقيم كارتييه قبل الفعالية الختامية لقاءً افتراضياً تحت الشعار ذاته، يومي 24 و25 مايو 2021، بمشاركة مجموعة كبيرة من المتحدثين، بمن فيهم الرئيس التنفيذي لكارتييه سيسيل فينيرون، وعدد من قادة وأصدقاء الدار الآخرين، الذين سيتبادلون أطراف الحوار حول ما يمكن لكل فرد القيام به لدعم رائدات الأعمال وتأثيرهن، ما سيسهم في بناء عالم أفضل لأجيال الغد.

تقول سيريل فينيرون، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ"كارتييه إنترناشيونال": "لطالما لعبت النساء دوراً محورياً في كارتييه سواء كمصدر إلهام لا ينضب أو كصاحبات حضور وتأثير ملموس. وها هنَّ اليوم، في هذه الأوقات العصيبة، يثبتن مرة بعد مرة قدرتهن على مواجهة الصعاب وإبداع حلول ناجحة لا يقتصر مردودها الإيجابي عليهن شخصياً، وإنما يشمل مجتمعاتهن ومختلف بقاع كوكبنا. ونحن فخورون للغاية بدعم هؤلاء النساء اللاتي يواصلن استكشاف آفاق جديدة لجعل عالمنا مكاناً أكثر إنصافاً وجمالاً".

جوائز مالية

يشار إلى أن كلاً من الفائزات الثماني ستنال جائزة مالية قدرها 100 ألف دولار، بينما ستحظى وصيفتاها في المرتبتين الثانية والثالثة بجائزة 30 ألف دولار. كما أن الفائزات الثماني وجميع المتسابقات الأخريات الـ16 اللاتي وصلن إلى النهائيات سيحظين بتدريب شخصي، وورش عمل جماعية، وتغطية إعلامية، وفرص عالمية للتواصل، فضلاً عن ضمان مكان لهن في برنامج "إنسياد" للتعليم التنفيذي (INSEAD executive education programme).