في كثيرٍ من الأحيان يكون العمل في حد ذاته مرهقاً ومثيراً للتوتر، وحينها يصعب احتمال لؤم بعض الزملاء والتعامل معهم بكياسة، الأمر الذي يمكن أن يُفاقم الضغط النفسي الذي تتعرضين له ويؤثر سلباً على إنتاجيتكِ.

ولكن لحسن الحظ يمكن استخدام الخطوات التالية للتعامل مع أمثال هؤلاء الأشخاص:

الحزم

الأسلوب الحازم جزءٌ أساسي في التعامل مع الزملاء العدائيين أو اللئيمين، ولكن احرصي على ألا تفقدي هدوءكِ وتردي بعدوانية، بل تكلمي بهدوء وحزم وأدب وأخبريهم أن يتحدثوا ويتعاملوا معكِ باحترام.

تحليل السلوك

حاولي تحليل سلوككِ الخاص، وحددي ما يشجع هذا النوع من اللؤم أو التنمر أو العدائية من زملائكِ في العمل، فقد تكونين أنتِ من أنشأ بيئةً عدائية بالتعبير عن آرائكِ بعدوانية، وحينها يمكنكِ العمل على استخدام أسلوب أكثر ودية ومهنية.

إقرأ أيضاً:  «قلبي اطمأن».. قصص إنسانية عن أهمية الوقت في حياة البشر
 

تبادل المجاملات

يمكنكِ تحسين علاقتكِ بزملائكِ من خلال دعوتهم على قهوة أو غداء بين الحين والآخر، الأمر الذي يمكن أن يُقلل من نزعتهم التنافسية والتفكير فيكِ كعدو.

العلاقات المهنية

إذا لم تنجح الخطوة الودية السابقة، حاولي الالتزام بالعلاقة المهنية، ولا تحيدين عنها أو تزيدي الجهد، ولا تتحدثي مع هؤلاء الأشخاص سوى عند الحاجة ولا تنغمسي في أنشطة خارج العمل.

النميمة

تجنبي الشائعات أو الثرثرة عن الآخرين، ففي حين قد تبدو ممتعةً لكنها من أكثر العوامل التي تجعل بيئة العمل سامة، وارفضي بوضوح التحدث عن الآخرين إذا سألكِ أحد.

طلب المشورة

إذا لم تنجح الطرق السابقة، يمكنكِ التواصل مع مديركِ أو رئيسكِ في العمل وطلب مشورته في التعامل معهم، كما يمكنكِ إبلاغ قسم الموارد البشرية ومناقشة ما كان يزعجكِ.