آلام أسفل الظهر من المشاكل الشائعة والمؤرقة للغاية، حيث يعانيها ما يصل إلى 80% من الأشخاص، ويمكن أن تؤثر في إمكانية العمل أو ممارسة التمارين، وغيرهما من الأنشطة.

إلا أن معرفة جذور المشكلة تساعد في حلها، لذلك نوضح في التالي أسباب آلام أسفل الظهر، وطرق التعامل معها:

الشد العضلي:
يأتي إجهاد العضلات بين أكثر الأسباب شيوعاً لآلام أسفل الظهر، وقد يحدث نتيجة رفع أشياء ثقيلة أو الانحناء بكثرة أو سوء وضع العمود الفقري، ما يسبب تصلباً وتشنجات أو شداً في العضلات تؤثر في الظهر، وقد تصعب الوقوف بشكل سليم وتستمر لأكثر من 10 أيام.
الحل: يساعد التدليك الخفيف وممارسة أحد تمارين التمدد وتطبيق بعض الثلج على المنطقة، على تخفيف الألم.

الصدمة:
يسهم التعرض لصدمة مثل السقوط أو تكرار الإصابات الرياضية ورفع أشياء ثقيلة وما شابه، في آلام أسفل الظهر.
الحل: بجانب استشارة الطبيب، واستناداً إلى طبيعة الصدمة، يمكنك تطبيق الثلج أو اختيار التدليك لتخفيف الألم أو الاعتماد على دواء مسكن بناء على تعليمات الطبيب.

هشاشة العظام:
تسبب الهشاشة ضعفاً في العظام، وتجعلها أكثر عرضة للكسر والصدمات وسهولة تأثر منطقة أسفل الظهر، ما يؤدي للألم.
الحل: يمكن للطبيب تحديد الأدوية حسب الحالة، وتتضمن العلاج بالاستروجين وأدوية تمنع فقدان العظام مع الحرص على تجنب الكحوليات.

الفصال العظمي:
أحد أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعاً ويسبب ألم أسفل الظهر، إذ يحدث فيه تلف للغضاريف، بما في ذلك غضاريف العمود الفقري.
الحل: تتطلب حالة الفصال العظمي متابعة طبية، وعلى أساسها يتم تحديد العلاج، سواء كان أدوية معينة أو علاجاً يعتمد على العلاج الطبيعي أو الجراحة.

فتق القرص:
تُعرف هذه الحالة بـ"الديسك"، ويمكن أن يسبب آلاماً في المؤخرة أو الفخذين والساقين بجانب أسفل الظهر، وقد تشمل الأعراض أيضاً شعوراً بالخدر وضعف العضلات.
الحل: تكرار حركة الانحناء بقدر المستطاع أو استخدام الأربطة المطاطية وممارسة تمارين التوازن، كما تتضمن العلاجات الجراحة وحقناً فوق الجافية.

الألم العضلي التليفي:
يحدث في هذه الحالة استمرار آلام العضلات في أجزاء متعددة من الجسم، بما في ذلك أسفل الظهر لـ3 أشهر على الأقل، ويمكن أن تسبب ألماً خفيفاً في المؤخرة والكتفين والساقين.
الحل: بجانب المسكنات التي يوصي بها الطبيب، تساعد الأيروبكس وتمارين تقوية العضلات على تخفيف الألم بفاعلية.

ضغط الفقرات على الأعصاب:
تُعرف هذه الحالة أيضاً باسم "التضييق الشوكي"، وتحدث نتيجة ضغط العمود الفقري على الأعصاب، ما يؤدي إلى تهيج أو ضغط النخاع الشوكي والأعصاب، ويسبب آلام ظهر، تراوح بين شعور بالخدر والحرقة.
الحل: المسكنات المسموح بها والعلاج الطبيعي، وفي الحالات الحادة يتم اللجوء إلى حقن الستيرويد أو الجراحة.

المايلوما المتعدد:
أحد أنواع سرطان خلايا الدم في العظام يسرع عملية تلف العظام، خاصة العمود الفقري، ما يسبب آلاماً في الظهر، وتشمل أعراضه أيضاً الإعياء وزيادة التبول والعدوى المتكررة.
الحل: يمكن استخدام المسكنات والعلاج الإشعاعي أو الجراحة في تخفيف الألم.

تشوه العمود الفقري:
من الحداب والانزلاق الغضروفي إلى انحناء العمود الفقري للجانب، وفرط انحناء الجزء السفلي، يسهم تشوه العمود الفقري في آلام أسفل الظهر.
الحل: العلاج الطبيعي وتمارين ضبط وضع العمود الفقري أو سترة دعم الظهر، حسب تعليمات الطبيب.