يظهر العديد من مشاكل الشعر في فترات معينة، خاصة في الصيف والشتاء، حيث تكثر مشاكل التساقط والقشرة والجفاف والهيشان.
وبجانب استخدام أنواع الشامبو والبلسم المناسبة وغيرها، لا غنى عن بخاخ الشعر الذي يوفر عناية خاصة للشعر حسب حاجته، لكن البخاخ ليس بالضرورة أن تشتريه كل مرة، إذ يمكنك إعداده بنفسك وبأنواع مختلفة حسب حاجتك، مثلما نوضح في التالي بخطوات بسيطة:
 
للقشرة وتعزيز توازن الشعر
يسهم تراكم الشوائب والدهون أو جفاف فروة الرأس، بجانب اختلال توازن حموضة pH، في ظهور القشرة، لكن ينصحك الخبراء باستخدام بخاخ يعتمد على خل التفاح لحل المشكلة.
المكونات المطلوبة: 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح، و100 مل من الماء المقطر، و15 قطرة من زيت نبات البرغموت أو اللافندر العطري، بالإضافة إلى 5 ملاعق كبيرة من ماء الورد، وزجاجة بخاخ 200 مل.
الطريقة: ضعي جميع المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً حتى تختلط المكونات، وعند استخدام البخاخ عليكِ رجه أولاً قبل رشه مباشرة على فروة رأسك وشعرك، سواء قبل غسل الشعر، أو كروتين مسائي، وبين الغسلات.
 
لجفاف فروة الرأس والخصلات
الطقس الحار والرطوبة يساعدان في جفاف فروة الرأس والشعر، ما يجعل خصلاتك أكثر عرضة للتقصف والتكسر، ولحل هذه المشكلة تحتاجين إلى بخاخ ذي مكون ملطف ومغذٍ وخفيف، مثل الصبار الذي يتميز بخصائص مقاومة قشرة الرأس.
المكونات المطلوبة: 100 مل من عصير الصبار، و100 مل من الماء المقطر، إضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت الأرجان والزجاجة المطلوبة.
الطريقة: سخني الماء في وعاء، وبمجرد بدء مرحلة الغليان، أضيفي عصير الصبار وزيت الأرجان، ثم قلبي حتى تمتزج المكونات جيداً.
وبعدما يبرد الخليط، أضيفيه إلى الزجاجة وسيكون البخاخ جاهزاً للاستخدام، وليس عليكِ سوى رجه جيداً، واستخدامه مباشرة على فروة رأسك وشعرك.
 
للشعر الدهني والهيشان
دهنية فروة الرأس مع جفاف الخصلات من المشاكل الشائعة جداً، وحلها يتطلب مكونات خفيفة تعزز حيوية وانتعاش الشعر مع توفير ترطيب خفيف والتخلص من القشرة، مثل بخاخ بخصائص ماء الورد وزيت شجرة الشاي.
المكونات المطلوبة: 100 مل من ماء الورد، و100 مل من الماء المقطر، مع 15 قطرة من زيت شجرة الشاي، و5 قطرات من زيت نجيل الهند.
الطريقة: امزجي جميع المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً قبل رشها مباشرة على فروة رأسك وشعرك، سواء بين فترات الاستحمام، أو أي وقت من اليوم، لإنعاش فروة رأسك.