هل فكرت يوما في استخدام البرطمانات والزجاجات الفارغة لإنشاء حديقة مصغرة رائعة؟ يعتبر الزجاج إحدى أكثر المواد ملاءمةً لإعادة التدوير، لأنه يمكننا استخدامه في المنزل للعديد من الحلول الأخرى، الفكرة ببساطة هي إنشاء نظام بيئي صغير في زجاجة، والذي يغذي نفسه عملياً، حيث تتمكن النباتات من الحصول على كل الغذاء اللازم لها لتنمو وتزدهر. والقيام بعملها الطبيعي في التمثيل الضوئي، حيث تتغذى على البكتيريا التي تستقر في قاع الزجاجة، وتمتص الماء الناتج عن تكثيف الرطوبة.. إليكم مجموعة من الأفكار تساعدكم على إنشاء أنظمة بيئية صغيرة، والتي تعتبر رائعة للعين:

* تعتبر العبوات الزجاجية مثالية لزراعة النباتات، مثل السرخس الصغير (على سبيل المثال الأديانتوم) أو أنواع مختلفة من الكلوروفيتوم، ومن الممكن أيضاً فعل الشيء نفسه مع النباتات المائية، وكذلك إدخال حلزون الماء الصغير بداخلها. وسوف تتغذى هذه على البكتيريا والشوائب المختلفة وتسمح للنبات بالنمو بشكل أفضل.

* إذا كانت لديك أشياء زجاجية خاصة تحت تصرفك، مثل إبريق الشاي، فيمكنك إنشاء المزيد من النباتات الخاصة، وإظهار كل إبداعك لإنشاء حدائق زخرفية صغيرة ورائعة.

* أكثر النباتات العطرية شيوعاً للنمو في الجرار أو الزجاج هي بالتأكيد النباتات العطرية، مثل: النعناع والكزبرة والشبت، والتي بالإضافة إلى النمو السريع، ستمنحك مساهمة ممتازة في مجال الطهي. وهي مثالية للنمو في الزجاج حيث ستجد البيئة المناسبة، كذلك  تتطلب الحد الأدنى من الإشراف.

* الأنواع المختلفة من الصبار تعطي نتائج ممتازة في الزجاج، نظراً لأنها تتمتع بمظهر خاص للغاية، ويمكن استخدامها في العديد من الزخارف، وهناك العديد من أنواع النباتات التي يمكن وضعها في الزجاج ببساطة مع الماء، مثل نباتات إسباتيفيلو أو اللبلاب أو الخيزران.

إقرأ أيضاً:  في حب الجمال
 

* إذا كنت ترغب في إنشاء نظام إيكولوجي مغلق، فأنت بحاجة إلى اختيار حاوية كبيرة، اغسل يديك جيدا قبل البدء لتجنب انتشار البكتيريا، اغسل الحاوية واتركها تجف، اختر نباتات مناسبة لهذا النوع من الإجراءات: (الطحلب، اللبلاب، البوتاس، السرخس، والهيبويست)، وقم بإزالة الأوراق التالفة أو الصفراء قبل زراعتها.

* تأكد من أن التربة التي تم وضعها بالداخل رطبة، وقم دائماً بزراعة النباتات الصغيرة أولاً، إذا كان هناك ماء على الأوراق فانتظر حتى تجف قبل إغلاقها في النهاية. بمجرد الإغلاق، سيتم إنشاء نظام بيئي حقيقي، وستلاحظ أن هناك ضباباً خفيفاً في الداخل.