تحلم كثيرات من النساء بالحصول على جسم مشدود وصحي من دون ترهلات، خاصة اللاتي يعانين مشكلة الوزن الزائد في منطقة البطن والأرداف، ما يدفعهن للبحث عن وسيلة سريعة للحصول على بطن مشدود، والظهور بمظهر لائق، وأكثر رشاقة ونحافة في ثوانٍ معدودة من خلال ارتداء الكورسيه (المشد). ورغم الفوائد التي يمنحها المشد لهن في الحصول على جسم رشيق، فإن أضراره إذا استخدم باستمرار أكبر بكثير، بحسب الدكتور حسام الدين موسى، استشاري الجراحة التجميلية، الذي يحذر أيضاً من ارتدائه لفترات طويلة، موضحاً أضراه كالتالي:

  • الدكتور حسام الدين موسى

إضعاف العضلات:

يتسبب ارتداء المشد لفترة طويلة وبصورة مستمرة في إضعاف العضلات، خاصة عضلات البطن والظهر والفخذين، وذلك لأنه يعمل على شد الجسم ظاهرياً، ما يؤدي إلى تراخي العضلات مع الوقت وإصابة الجسم بالترهلات، خاصة في منطقة البطن والفخذين.

الانزلاق الغضروفي:

يكون الجسم في حال ارتداء المشد أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي نتيجة ضعف العضلات، بالإضافة إلى دوره في تعرض الشخص للإصابة بالتهاب مفاصل الركبة، نتيجة ضعف عضلات الفخذين، أي ضعف العضلة الأمامية المسؤولة عن حركة الركبة، والخلفية المسؤولة عن ثني الركبة، وعندما تضعف العضلات، يتم التحميل على مفصل الركبة، والغضاريف نفسها، فيحدث الالتهاب.

يسبب السليوليت:

ارتداء ملابس ضاغطة على الجسم لشد الجلد يؤدي إلى ظهور السليوليت، أي عندما يتخذ الجلد شكل قشرة البرتقال، فضلاً عن تحسس الجلد منه في بعض الأحيان، والإصابة بالأمراض الجلدية والفطريات، والأكزيما.

شكل الثدي:

يؤثر "المشد" في شكل الثدي الخارجي، إذ إنه يتسبب في تقليص حجمه نتيجة الضغط الشديد على هذه المنطقة.

إقرأ أيضاً:  نصائح لتجنب الصداع النصفي في رمضان
 

الأعضاء الداخلية:

يؤثر "المشد" الأعضاء الداخلية للجسم، مثل الرئتين، القولون والمعدة والحجاب الحاجز بسبب الضغط الشديد عليها، وقد يتسبب ذلك في بطء حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى الإمساك، وزيادة حرقة المعدة والارتجاع، أيضاً يمكن أن يؤثر في كفاءة عمل الرئتين بسبب تقييد حركتهما الطبيعية، ما يؤدي إلى ضيق في التنفس.