مع تغير الفصول تحتاج الفتيات والنساء إلى تعديل روتين العناية بالبشرة والشعر والأظافر، إذ إن الطقس الدافئ يجعل الجسم أكثر عرضة لأنواع مختلفة من الأمراض والالتهابات.

ويمكن اتباع بعض الأمور التي تحافظ على البشرة والجسم بشكل عام، والسيطرة على مشكلات الصيف.

في ما يلي 5 نصائح بسيطة، للحصول على بشرة صحية ومتوهجة وشعر لامع وأظافر قوية:

الترطيب الجيد:

يعتبر الترطيب الجيد مفتاح الحصول على بشرة صحية ومتوهجة، حيث يعمل الطقس الدافئ والعرق في الصيف على جفاف الجسم؛ لذا يجب تناول على الأقل من 3 إلى 4 لترات من المياه في اليوم، للحفاظ على مرونة البشرة وترطيبها.

الطعام الصحي:

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على شعر قوي ولامع وبشرة متوهجة وأظافر قوية، فقومي بالاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بكِ؛ لأن النظام الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية يأتي بنتيجة عكسية.

ويجب تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية، مثل:

البيوتين: تتم الإشارة إلى "فيتامين ب" المركب المعروف أيضاً باسم "فيتامين ب 7" بالبيوتين، وهو يعزز صحة الجلد والأظافر من خلال تعزيز نمو الخلايا الصحية، ويساعد على استقلاب الكربوهيدرات والأحماض الأمينية الضرورية لتوهج البشرة والأظافر.

وعادة يوجد في صفار البيض وفول الصويا والفول السوداني وبذور عباد الشمس واللوز والسلمون والبطاطا الحلوة والفطر والبروكلي والموز والخميرة، والأفوكادو.

الحديد: يعد ضرورياً لتزويد خلايا الجسم بالأكسجين الكافي، الذي يعد ضرورياً للحصول على أظافر صحية ويمنح البشرة توهجاً ولوناً وردياً مميزاً. نقص الحديد يؤثر في شكل ومظهر الأظافر، ويلعب دوراً مهماً في الإجهاد التأكسدي وتلف الجلد.

ويوجد الحديد في المحار المطبوخ والفاصوليا البيضاء والشوكولاتة الداكنة واللحوم وفول الصويا والسبانخ والتوفو والسردين.

المغنيسيوم: يؤدي افتقار هذا المعدن في النظام الغذائي إلى انخفاض مستويات الأحماض الدهنية على سطح الجلد ومستويات الكولاجين، كما سيصبح الوجه جافاً ولون البشرة متغيراً وتكون أيضاً عرضة للتجاعيد ويساعد المغنيسيوم أيضاً في حماية البشرة من التلف الخارجي، لأنه يجدد الخلايا ويصلحها.

يوجد في بذور عباد الشمس والمكسرات والبقوليات والسبانخ والموز وحبوب القمح الكامل.

أوميغا 3: تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 على تنظيم إنتاج زيوت البشرة وتحسين الترطيب ومنع التشققات وتقليل علامات الشيخوخة، كما يمكن أن تساعد في تنعيم البشرة الجافة والخشنة، وتمتلك تأثيراً مهدئاً عند حدوث التهابات في الجلد، وتحافظ أيضاً على الأظافر.

يوجد في الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والماكريل والتونة والسردين، كما يوجد والجوز في فول الصويا والبيض وبذور الشيا وبذور الكتان والأسماك وزيت بذور الكتان.

فيتامين سي: يعرف فيتامين سي بأنه مضاد للأكسدة وهو ضروري لإنتاج الكولاجين المهم للبشرة والأظافر، كما يقوم بمنع علامات الشيخوخة.

إقرأ أيضاً:  خطوة بخطوة.. روتين «ميك آب» سهل وسريع
 

يوجد في الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والفراولة والكيوي والفلفل الحلو والخضراوات الخضراء والطماطم.

الزنك: يعزز الزنك النمو الصحي للأظافر، وعند ملاحظة بقع بيضاء على أظافركِ، فيعد ذلك دليلاً على نقص الزنك. ويحارب الزنك حَب الشباب والندوب بسبب تأثيره المضاد للالتهابات، كما يساعد أيضاً على منع تساقط الشعر.

يوجد معظم الزنك في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والمكسرات ومنتجات الألبان والبيض والبقوليات والفطر والسبانخ والحبوب الكاملة.

تجنب الإجهاد:

يؤثر الإجهاد والقلق والأرق في صحة البشرة، ويسبب تشققات الجلد والتجاعيد والهالات السوداء ومشاكل حَب الشباب والمشاكل الهرمونية وتساقط الشعر الشديد وضعف الأظافر.

وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على محاربة الإجهاد، مثل: الأعشاب والشوكولاتة الداكنة والحبوب الكاملة والأفوكادو والأسماك والحليب الدافئ والمكسرات والفواكه الحمضية والبروبيوتيك والأطعمة الغنية بالألياف.

النشاط البدني:

يعتبر النشاط البدني طريقة طبيعية لتوهج البشرة، وتعمل ممارسة التمرينات على تحسين الدورة الدموية في الجسم والجهاز التنفسي، وبالنسبة للشعر فإنه يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه كما يحافظ على صحة فروة الرأس ويمنع انسداد المسام ويحارب الجذور الحرة أيضاً، كما يمنح بشرة متوهجة وخالية من العيوب.

تناول المكملات الغذائية:

لاشك في أن المكملات الغذائية تعزز الصحة وتحسن الشعر والجلد والأظافر، وهي توفر ما لا يمكن أن يوفره النظام الغذائي.