من القشرة وتراكم الشوائب والزيوت إلى التعرُّق أو رد فعل تحسسي، تساهم عدة عوامل في تحفيز شعور حكة فروة الرأس وتفاقمها، خاصةً خلال الصيف.
إلا أننا نقدم لكِ فيما يلي خطوات بسيطة تساعد على التخلص من شعور الحكة في فروة الرأس:

شامبو مضاد للقشرة
حتى إذا لم تكن هناك قشرة واضحة لكِ، احرصي على استخدام شامبو وبلسم مضادين للقشرة عند ملاحظة شعور الحكة، ولكن اختاري الأنواع اللطيفة غير القاسية والمزودة بمكونات تُرطِّب فروة الرأس وتغذيِّها للتخلص من القشرة وتهدئة الحكة.

جل الألوفيرا أو زيت النيم
إلى جانب الشامبو والبلسم المضادين للقشرة، يمكنكِ استخدام بعض العلاجات الطبيعية، مثل جل الألوفيرا أو زيت عشبة النيم لشعركِ، إذ يتميز كلاهما بنسبة عالية من مضادات الأكسدة والبكتيريا والمغذيات، إلى جانب كونهما فعّالان في تهدئة شعور الحكة.

التدليك بالزيوت العطرية
من المهم إضافة التدليك بالزيوت العطرية لروتينكِ الأساسي للعناية بشعركِ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بشعور حكة الرأس، فعلى سبيل المثال تتميز زيوت شجرة الشاي وعشب الليمون والزعتر بخصائصها المضادة للبكتيريا والمُهدِّئة، كما يُعزز زيت الأرجان رطوبة فروة الرأس ويحافظ عليها بفضل ثرائه بفيتامين E.

تجنبي مشاركة أدوات الشعر
تأتي مشاركة أدوات العناية بالشعر الخاصة بالآخرين مثل الفرشاة وغيرها، من أبرز الأسباب وراء حكة فروة الرأس، إذ قد يكون الشخص الآخر مصاباً بقشرة أو عدوى يمكن أن تنتقل إلى شعركِ وتسبب حكة في فروة رأسكِ.

النظام الغذائي يؤثر
من المهم مراقبة نظامكِ الغذائي والحرص على تناول أطعمة صحية مناسبة مع ضرورة تجنب الإفراط في مصادر الكافيين والسكر خاصة خلال الطقس الحار، إذ تساعد هذه الأطعمة على جفاف فروة الرأس.
وبدلاً من ذلك، يُوصى باختيار الأطعمة الغنية بفيتامين A و E مثل الأسماك والبيض والجبن وبذور عباد الشمس واللوز والفول السوداني وغيره من مصادر.

 

إقرأ أيضاً: كيف تحمين أطفالكِ من العدوى إذا أصابتكِ كورونا