تتطلب الآونة الأخيرة جلوس الأشخاص في منازلهم وعدم الذهاب إلى الصالات الرياضية وممارسة الأنشطة الرياضية في الخارج، ولاشك أن ذلك تسبب في الشعور بحالة صحية ونفسية سيئة.

وهناك بعض العلامات التي تحدث وقد تكون مؤشراً على ضعف اللياقة البدنية وبالرغم من أن بعضها يمكن أن يحدث من حين لآخر لأي شخص، إلا أنه في بعض الأحيان قد تكون مؤشراً على ضعف صحة القلب والأوعية الدموية. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإنه يجب على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عاماً ممارسة النشاط البدني الهوائي لمدة 150 دقيقة طوال الأسبوع.

وعلى الجانب الآخر، هناك بعض العلامات التي تكشف عن فقدان اللياقة البدنية ومن ضمنها:

الشعور بضيق في التنفس مع القليل من الأنشطة

يعتبر الشعور بالتعب وضيق التنفس عند الأعمال البسيطة مثل الصعود لدرج واحد، علامة على ضعف اللياقة البدنية، ويحدث ذلك بسبب زيادة الحمل على القلب والأوعية الدموية لتوفير الأوكسيجين الأساسي للعضلات؛ بما في ذلك عضلة القلب.

وعندما يكون الشخص في حالة بدنية جيدة، فإن نظام القلب والأوعية الدموية يتكيف مع المتطلبات البدنية المتزايدة المفروضة عليه.

ويمكنك السيطرة على الإرهاق عن طريق زيادة مقدار النشاط البدني كل يوم ببطء.

آلام الظهر عند الوقوف

يعتبر الشعور بألم في الظهر عند الوقوف علامة على ضعف عضلات الجذع والظهر.

ويمكن السيطرة على الوضع، من خلال أداء بعض تمارين "البلانك" عن طريق وضع يديكِ على منضدة أو طاولة لمدة خمس إلى 10 ثوانٍ من مرتين لخمس مرات في اليوم ويمكن أيضاً تجربة تمارين الـ Crunch، ثلاث مرات في اليوم.

زيادة معدل ضربات القلب أثناء الراحة

تعمل بعض أجهزة تتبع اللياقة البدنية والساعات على قياس معدل ضربات القلب، وعند ملاحظة ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالجفاف أو القلق أو عدم النوم لفترة كافية  أو عدم تناول الطعام بشكل جيد أو انعدام اللياقة البدنية.

إقرأ أيضاً:  كم خطوة يجب عليكِ مشيها يومياً للحفاظ على صحتك؟
 

ويمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في خفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة، لذا فإن ممارسة النشاط الهوائي مثل الجري أو ركوب الدراجات سيحسن الوضع كثيراً.

الشعور بالإرهاق الشديد

عند الشعور بالإرهاق حتى في المواقف التي لا تقومين بها بأي مجهود، فقد يخبركِ جسمك بأنه بحاجة إلى مزيد من الحركة.

يمكن إتباع برنامج يتضمن تمارين القلب والقوة ليمنحكِ الطاقة ويزيد من الدورة الدموية، وهو أمر أساسي حتى يعمل الجسم بشكل طبيعي.

 الشعور بالألم بعد التمارين لأيام

من الطبيعي الشعور بالألم بعد ممارسة التمرين وعادة ما يستمر الألم من 24 إلى 48 ساعة، حيث تعمل التمارين على تكسير الأنسجة العضلية ثم إعادة بناء نسيج أقوى، ولكن إذا استمر هذا الألم لمدة تزيد عن 48 ساعة، فقد تكون هناك مشكلة أكبر، وفي هذه الحالة، يمكن التقليل من أداء ممارسة الرياضة.