تعتبر غرفة النوم من أكثر الأماكن خصوصية في المنزل، وقد خصصت للخلود للنوم والراحة، وفي بعض الأحيان يقوم البعض باستخدامات خاطئة لتلك الغرفة، مثل: تناول الطعام على السرير، أو ممارسة التمارين الرياضية، فضلاً عن مشاهدة التلفزيون وغير ذلك، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي في الطاقة الإيجابية والصحة العامة، وفقاً لقواعد "فنغ شوي".. تعرف عليها هنا:

التلفزيون

يجد البعض متعة كبيرة في مشاهدة التلفزيون في غرفة النوم، وهم مستلقون على السرير، خاصة بعد يوم مرهق من العمل وقبل الخلود للنوم، بينما تحذر قواعد "فنغ شوي" من هذا السلوك، نظراً لخطورة الإشعاعات التي تصدر منه، فتؤثر سلباً في جودة النوم، وبالتالي تقلب المزاج العام.

الأحذية

تحمل الأحذية كماً من البكتيريا والقاذورات التي تؤثر في نظافة المنزل، لذلك من الطبيعي خلع الحذاء عند باب المنزل وتنظيفه جيداً قبل وضعه في المكان المخصص له، ورغم ذلك فإن البعض قد يفعل خلاف ذلك، ويدخل بالحذاء إلى غرفة النوم ويتركه فيها باستمرار، ما يتسبب في انتشار البكتيريا والجراثيم في المكان، التي تقوم بدورها بالإسهام في الإصابة بالأمراض العضوية التي تؤثر تباعاً في الحالة النفسية.

وضع صناديق تحت السرير

من بين العادات الخاطئة التي قد يفعلها البعض تخزين بعض الأغراض المنزلية أو الملابس في صناديق تحت السرير، لذلك لابد من التخلص من هذه العادة لأنها تستنزف الطاقة، وتحول دون تداولها، وتؤثر سلباً في العلاقات بين الأفراد، وفي المتزوجين بشكل خاص.

المنبه والهاتف

يؤثر وجود المنبه أو الهاتف بشكل سلبي في جودة النوم إذا تم وضعهما بالقرب من السرير، إذ يتسبب هذا في بث القلق بالنفس، فيخشى النائم ألا يستيقظ في الوقت المحدد بسبب تعطل خاصية الإنذار، وينبع هذا القلق من حقيقة أن الكثير من الناس ينظرون إلى المنبه الخاص بهم عندما يستيقظون في منتصف الليل، ويفكرون في مقدار الوقت المتبقي لهم للنوم، لذلك من الأفضل وضع المنبه في غرفة مختلفة، تكون قريبة بما يكفي لسماع الرنين.

صور العائلة

نميل جميعاً إلى الاحتفاظ بالصور العائلية في جميع أنحاء المنزل، لكن غرفة النوم تعتبر "محظورة"، وفقاً لـ"فنغ شوي"، والسبب في ذلك أن النظر إلى عائلتك في وقت متأخر من الليل يمكن أن يسبب لك قلقاً كبيراً وتوتراً غير مرغوب فيه، فقد تبدأ بالتفكير في مسؤولياتك تجاه هؤلاء الأشخاص، وتقلق بشأن ما إذا كانوا يمرون ببعض التحديات والصعاب، وتفكر في مستقبلهم، فضلاً عن صور المتوفين، التي قد تخلق بيئة حزينة وسلبية تجعلك مستيقظاً طوال الليل.

معدات التمرين

من الأمور المفيدة جداً ممارسة الرياضة، وبالطبع وجود معدات للتمارين الرياضية من الأمور المهمة، شريطة عدم وضعها في غرفة النوم، إذ يتسبب ذلك في حدوث فوضى وضيق بالمكان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب معدات التمرين الخاصة بك الشعور بالذنب إذا كنت قد تخطيت روتين التمرين مؤخراً، أو أنك لم تمارس الرياضة لفترة طويلة.. وهكذا.

إقرأ أيضاً:  أغربها التحدي.. 5 أسرار لكسب قلب الرجل
 

مكتب العمل الخاص بك

من المهم جداً أن يستشعر الإنسان قبل الخلود للنوم أنه في مكان الاسترخاء والراحة، لذلك فإن وضع مكتب العمل بجوار السرير من الأمور الخاطئة التي تتسبب في تشتيت العقل بمسؤولية العمل والتفكير فيه طوال الليل، وبالتالي إرباك فترة النوم والراحة، لذلك يفضل نقل المكتب في مكان آخر، أو وضع المكتب في مكان معاكس لوضعية السرير، أو فصل المكتب عن السرير من خلال وضع ستارة.

الوجبات الخفيفة

إذا كنت تحتفظ ببعض الوجبات الخفيفة في غرفة النوم، فعليك الانتباه إلى هذه العادة الخاطئة والتوقف عنها، لاسيما أن ذلك سيجعلك تفرط في تناول الطعام، لأن الحصول عليه أصبح في متناول يديك، فضلاً عن أن هذه العادة غير صحية للغاية، لأن جميع الفتات المتبقية في غرفتك ستتسبب في انتشار الجراثيم والبكتيريا.