يعتبر الربو أحد أبرز الأمراض المزمنة في العالم، إذ يؤثر في أكثر من 339 مليون شخص على مستوى العالم، وهو أكثر الأمراض غير المعدية شيوعاً بين الأطفال، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. لكن الدراسات وجدت أن هذا المرض لا يحظى بالقدر الكافي من التشخيص أو العلاج.

وفي ذلك، أكد الدكتور جو زين، إختصاصي في أمراض الرئة،  تزامناً مع اليوم العالمي للربو، الذي يوافق 5 مايو من كل عام، أن التشخيص والعلاج المناسبين للمرض الذي يؤثر في ملايين الأشخاص "أمر حيوي للعلاج المبكر، قبل حصول أي ضرر للرئتين".

  • الدكتور جو زين

وأشار الدكتور زين إلى أن الدراسات وجدت أن ثلث المرضى، الذين يُعتقد أنهم مصابون بالربو قد خضعوا لتشخيص خطأ، وأن 15% من المرضى الذين يتناولون الأدوية لأمد طويل لم يحظوا بتشخيص موضوعي، مضيفاً أن التشخيص السليم يمكن أن يضمن للمرضى تلقي العلاج المناسب، وتقليل تأثير العوامل المحفزة، وعيش حياة أكثر صحة.

وقد أثبتت دراسة طبية، نُشرت في مجلة الطب الأميركي، أن بإمكان 33% من مرضى الربو، الذين جرى فحصهم عشوائياً، التخلص من أدويتهم بأمان، وأنهم لا يحتاجون إلى تناول أدوية الستيرويد الطويلة الأجل، التي تؤخذ عبر الاستنشاق.

طرق التشخيص

يرفع اليوم العالمي للربو 2021 شعار: "تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الربو الشعبي"، وبهذه المناسبة، أكد الدكتور زين أن فحوص الربو، غالباً، تكون سريعة وسهلة، بخلاف ما يفترض البعض، مشيراً إلى أن طرق التشخيص الشائعة تشمل فحص قياس التنفس الذي يقيس تدفق الهواء عبر الرئتين، وفحص تحدي الميثاكولين الذي يقيّم مدى تفاعل الرئتين مع المتغيرات البيئية. وقد يطلب ممارسو الرعاية الصحية، أيضاً، تصوير الصدر بالأشعة السينية وإجراء فحوص للدم أو الجلد أو الحساسية، لتشخيص الإصابة بالمرض.

الأعراض والعلاج

قد يعاني مرضى الربو الشعبي من ضيق أو ألم في الصدر، وسعال، وضيق في التنفس أو أزيز. وتؤدي نوبة الربو الشعبي إلى الحدّ من تدفق الهواء بسبب التضيّق في الشعب الهوائية والتهابها وانسدادها بالمخاط.

إقرأ أيضاً:  5 تحديات يواجهها الآباء خلال جائحة كورونا.. وطرق التغلب عليها
 

ويمكن أن يشمل العلاج الأدوية المضادة للالتهابات، التي تسهل مرور الهواء في الرئتين، أو موسّعات الشعب الهوائية التي تعمل على إرخاء عضلات مجرى الهواء، أو العلاجات البيولوجية التي تستهدف جزيئات معينة.

أسباب انتشار المرض

تنتشر محفزات الربو الشعبي، الذي قد تكون أسبابه وراثية وبيئية، في منازل الناس ومحيطهم المعيشي. وأكثر هذه المحفزات شيوعاً، تتضمن عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح وعشبة الرجيد والعفن وآفات، مثل: الصراصير، والفئران، كما يمكن أن يؤدي دخان التبغ من المريض نفسه أو من التدخين السلبي من المحيطين وتلوث الهواء إلى حدوث نوبات الربو.

نصائح للمصابين بالربو

نصح الدكتور زين المصابين بالربو الشعبي، قائلاً: "على الذين لا يرغبون منهم في التخلص من حيواناتهم الأليفة كالقطط أو الكلاب، إبقاؤها خارج غرفة النوم، مع الحرص على إزالة السجاد السميك، والاكتفاء بأرضيات البلاط أو الخشب الصلب لتقليل وبر الحيوانات الأليفة"، لافتاً إلى أنه "يجب على مرضى الربو غسل فراشهم بالماء الساخن، وإكثار التنظيف بالمكنسة الكهربائية لإزالة الغبار، واستخدام أجهزة إزالة الرطوبة في المناطق الرطبة من المنزل".