للحفاظ على سلامة الكلى والمسالك البولية والوقاية من الفشل الكلوي وحصوات الكلى والتهابات المسالك البولية خلال شهر رمضان.. هناك 8 إرشادات تجب مراعاتها حسب نصائح الدكتور داني عبود، أخصائي المسالك البولية:

١- شرب كمية كافية من الماء بعد الإفطار وتقسيم الكمية على دفعات بفترات زمنية متقاربة خلال الساعات بعد الإفطار حتى السحور، وتختلف الكمية الكاملة المطلوبة للحفاظ على توازن السوائل بالجسم حسب وزن الجسم، لكن يعتبر من ١.٥ إلى ٢.٥ لتر جيداً.

٢- تجنب المشي تحت أشعة الشمس لفترات طويلة خلال فترة الصيام، وتجنب الأماكن الحارة.

٣- تجنب الرياضة المجهدة خلال الصيام، والعمل على ممارسة نشاط رياضي، مثل رياضة المشي بعد الإفطار بساعتين.

٤- التوازن الغذائي خلال شهر رمضان مهم جداً لسلامة الكليتين، وذلك بزيادة كمية الخضراوات والفواكه على السحور والإفطار، وتجنب المأكولات المالحة كالمخللات والمقالي، والاعتدال في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: اللحوم الحمراء، والمأكولات الغنية بمادة الأوكزالات، مثل: السبانخ والموالح، وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات الحاوية على كافيين مثل القهوة.

٥- تجنب تناول الأدوية بغير داعٍ طبي، خصوصاً مسكنات الألم والمكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم إلا لضرورة طبية.

إقرأ أيضاً:  في يومه العالمي.. ثلث مرضى «الربو» يتناولون أدوية بلا داعٍ
 

٦- من الضروري جداً ضبط الأمراض المزمنة، خلال شهر رمضان، كالسكر والضغط والكوليسترول، وذلك بالالتزام بالحمية المطلوبة، وعدم إهمال الأدوية اللازمة لضبطها.

٧- النوم العميق والراحة الكافية، خصوصاً خلال الليل.

٨- عدم الإهمال واستشارة الطبيب، عند وجود أيّ من الأعراض البولية، مثل الحرقة البولية، أو احمرار البول، أو تعدد مرّات التبول، أو آلام الكلى لتحرّي السبب وعلاجه بشكل مبكّر.