ترتبط الأعياد عموماً وعيد الفطر على وجه الخصوص بالأكل والولائم، والتجمعات العائلية التي تشجع على الإفراط في الأكل، وفقدان السيطرة على حميتك الغذائية.

ووفقاً للدراسات العالمية تسهم الأعياد عادة في زيادة الوزن بنسبة نصف كليوغرام، وفي حين قد لا تبدو هذه النسبة كبيرة، إلا أنها عادةً تستمر في التراكم عيداً تلو آخر، لذلك عليك اتباع النصائح التالية لتجنب زيادة الوزن:

النشاط

اختاري أنتِ وعائلتك الاجتماع وممارسة أنشطة تتميز بالحركة، بدلاً من الجلوس على الأريكة ومشاهدة التلفزيون فقط، لتظلوا بصحة جيدة، وتتجنبوا زيادة الوزن معاً.

تناول الوجبات الخفيفة بحكمة

خلال موسم العطلات، غالباً تكون الوجبات الخفيفة غير الصحية متاحة بوفرة، لكن من الضروري تناولها بحكمة لأنها تسهم بقدر كبير في زيادة الوزن.

الكميات

نظراً لأن الامتناع عن المشاركة في ولائم العيد قد يكون مستبعداً، يمكنك تناول الطعام مع الانتباه للكميات بحيث لا تفرطي في استهلاك أكلات دسمة ومليئة بالسعرات الحرارية، كما يمكنك استخدام أطباق صغيرة لمساعدتك على ذلك.

النوم

يؤدي الحرمان من النوم إلى اضطرابات في الأيض، ما يؤدي بدوره لزيادة الوزن، لذلك احرصي على أن تنالي قسطاً كافياً من النوم، لتجنب الشعور المفرط بالجوع وزيادة الوزن.

إقرأ أيضاً:  5 حيل ذكية لإنقاص الوزن بشكل أسرع
 

الألياف

تعتبر الألياف من أهم العناصر الغذائية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع، دون زيادة استهلاك السعرات الحرارية أو الوزن الإجمالي.

التذوق

قاومي دعوات التذوق الشائعة في العيد، وامتنعي عن تذوق كل صنف من الأصناف العديدة المقدمة، واكتفي بتذوق طبق أو اثنين فقط لإبقاء استهلاكك للطعام تحت السيطرة.

الحلويات

الحلويات من أبرز وأهم الأطباق خلال العيد، لكن الانسياق وراء الإغراءات اللذيذة عادة يؤدي إلى زيادة في استهلاك السكر، لذلك يُنصح بالتركيز على الأصناف المفضلة لديك فقط، بدلاً من تناول كل ما هو متاح.