في ظل تفشي وباء "كورونا" حول العالم، فإن السعال الجاف من أبرز الأعراض المبكرة للفيروس، بالإضافة إلى الحمى والإرهاق العام.

ويمكن أن يكون السعال الجاف عرضاً من أعراض نزلات البرد، نتيجة عدم القدرة على إزالة المهيجات والبلغم والمخاط من الجهاز التنفسي، وقد يستغرق علاج السعال الجاف أسابيع عدة للتعافي.

وفي هذا التقرير، نستعرض العديد من الطرق العلاجية المنزلية التي تسهم بشكل كبير في علاج السعال الجاف من أهمها الآتي:

العسل

العسل علاج طبيعي للسعال الجاف، كونه يحتوى على مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي أيضاً. ومن أجل استخدام العسل في علاج السعال الجاف؛ أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى الماء الدافئ، وتناول هذا المزيج من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

الزنجبيل

بفضل خصائصه الطبية، يساعد الزنجبيل في طرد أي بلغم عالق بالشعب والممرات الهوائية، ما يقلل مدة الإصابة بالسعال الجاف، ويخفف منها، إلى جانب ذلك يسهم الزنجبيل في تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض المختلفة.

شاي موليثي

يمكن أن يعمل كملين يحمي الجهاز التنفسي، ويسكن من آلام الحلق المتهيج، ويعتبر موليثي مكملاً عشبياً جيداً يزيل البلغم ويفتح مجرى الأنف.

ومن أجل الاستخدام، قم بغلي الموليثي في الماء، مع إضافة العسل والليمون، ويُقلب جيداً.

شاي تولسي

يعرف شاي تولسي بأنه مقوٍّ للمناعة، كما يحتوي على فيتامين (سي) والزنك، ما يمكن أن يساعد في علاج الإنفلونزا والسعال الجاف.

إقرأ أيضاً:  8 إرشادات مهمة للحفاظ على سلامة الكلى أثناء الصيام
 

الغرغرة بالمياه المالحة

يساعد الماء المالح في تخفيف الشعور بعدم الراحة الناتج عن السعال الجاف، كما يسهم في طرد أي بلغم عالق بالممرات الهوائية، واستخدام الماء الفاتر في الغرغرة من شأنه أن يرطب الحنجرة ويقلل السعال.

طريقة الاستخدام: أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر، واخلطه جيداً، تغرغر بهذا المحلول لثوانٍ، كرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.